الاخبار السياسية

اردوغان لبوتين: العملية العسكرية شرق الفرات ستمهد طريق الحل السياسي في سورية

09.10.2019 | 15:41

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان "العملية التركية المزمعة شرق الفرات ستمهد طريق الحل السياسي في سورية".

وقال بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصالات التابعة للرئاسة التركي نقلته الاناضول ان "اردوغان قال خلال الاتصال إن العملية العسكرية المرتقبة لقوات بلاده في مناطق شرق الفرات السورية، ستساهم في إحلال السلام والاستقرار في هذا البلد".

واضاف اردوغان "حماية حقوق ومصالح الشعب السوري هي عنصر رئيسي بالنسبة لتركيا"، لافتا الى أن "أنقرة تثمّن الدور الروسي البنّاء في هذه المرحلة".

وكان مصدر في وزارة الخارجية قال في وقت سابق الاربعاء ان سورية تدين بـ "اشد العبارات" التصريحات الهوجاء والنوايا العدوانية لـ النظام التركي والحشود العسكرية على الحدود السورية التي تشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وخرقا سافراً لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تؤكد جميعها على احترام وحدة وسلامة وسيادة سورية محملة بعض التنظيمات الكردية مسؤولية ما يحصل لارتهانها للإدارة الامريكية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت الماضي إن بلاده ستنفذ عمليات جوية وبرية بشرق الفرات في شمال سورية "لإرساء السلام هناك"، مشيرا الى ان العملية باتت قريبة جدا.

واعلنت "الادارة الذاتية" الكردية يوم الاربعاء حالة النفير العام في شمال وشرق سورية لمدة 3 ايام وذلك للتوجه الى الحدود مع تركيا لمقاومة أي تدخل تركي.

يشار الى انه في حال نفذت تركيا عملية عسكرية جديدة في سورية فأنها ستكون الثالثة من نوعها بعد عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

سيريانيوز


TAG: