الأخبار المحلية

سالم: أزمة المحروقات في طريقها إلى الحل ولن تتكرر مرة أخرى

13.12.2022 | 16:15

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم إن أزمة المشتقات النفطية و المحروقات في طريقها إلى الحل الدائم وجميع ما توقف سيعود، ولن تتكرر هذه الأزمة مرة أخرى، لافتا لوجود ناقلات نفط قادمة إلى البلاد ولكن بحاجة إلى 20 – 25 يوماً لتصل.

وأضاف سالم لإذاعة "شام أف أم" المحلية أنه "يجري العمل حالياً وفقاً الإمكانات المتاحة ومخزون الاحتياطي، على أن يتم الاستهلاك بشكل يناسب الوضع، بحيث لا تنفذ الكميات كاملةً".

وبالنسبة لموضوع رفع سعر الخبز، نوه الوزير أنه "لم يطرح موضوع رفع سعر الخبز المدعوم على مستوى الوزارة، وما جرى الحديث عنه في اجتماع مع أصحاب الأفران الخاصة عن ارتفاع التكاليف".

وتابع: "لم يتوقف أي مخبز عام عن العمل، أما بالنسبة للأفران الخاصة توقف بعضها في دمشق بسبب ارتفاع التكلفة وعدم توفر المحروقات".

وكشف سالم أن "الوزارة طلبت من المحروقات توفير مازوت بسعر 2500 ليرة للأفران الخاصة بحال وجود كميات، بحيث تعطى الأولوية لها، مضيفا أنه "في حال عدم القدرة على تأمين المازوت، ستشتري الأفران الخاصة المازوت بسعر 4500 ليرة، وبالتالي سيُدرس رفع أسعارها.

وفي سياق متصل بين الوزير أن "عدم توفر مادة المتة في الأسواق سببه قلة مادة الفيول لدى المعمل، ما أدى لتخفيض إنتاجه بشكل كبير، ونعمل على إيجاد حلول".

وكشف سالم أن وزارته ستجتمع مع وزارة الاقتصاد وحاكم مصرف سورية المركزي بمثابة لجنة اقتصادية مصغرة أقرت اليوم في مجلس الوزراء، وهناك مقترحات عدة للمصرف بما يخص تمويل المستوردات، مبينا: "نعمل على التوصل لإيجاد حلول لتخفيف التكاليف وبالتالي تخفيض الأسعار".

يذكر أن مناطق سيطرة النظام السوري تعاني من أزمة محروقات خانقة شلت الحركة والأعمال، في ظل أنباء عن إفلاس البنك المركزي السوري.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.