أخبار العالم

تركيا: مقتل أكثر من 69 مسلحا كرديا بمعارك بجنوب شرق تركيا

19.12.2015 | 20:06

قالت مصادر أمنية و الجيش التركي، يوم السبت قولها إن إن 69 مسلحا كرديا وجنديين قتلوا خلال معارك في جنوب شرق تركيا في الوقت الذي كثفت فيه قوات الأمن عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني.

وتقلت وكالة (رويترز) عن المصادر قولها أن "69 مسلحا كرديا وجنديين قتلوا خلال معارك مستمرة منذ أربعة أيام في جنوب شرق تركيا".

وقال الجيش إن طائرات حربية تركية أقلعت من قاعدة في دياربكر بجنوب شرق البلاد قصفت معسكرات لحزب "العمال الكردستاني" في شمال العراق يوم الجمعة فدمرت مخابئ ومخازن أسلحة.

يشار إلى أن وقفا لإطلاق النار مستمر منذ عامين بين حزب "العمال الكردستاني" وأنقرة انهار في تموز الماضي ما أدى لتوقف محادثات السلام بين الجانبين وتجدد الصراع الذي يعاني منه جنوب شرق تركيا منذ ثلاثة عقود وأسفر عن مقتل أكثر من 40 ألفا.

وقتل جندي تركي وتعرض آخر لإصابات طفيفة يوم السبت في اشتباكات في حي سور الذي ما زال يخضع لحظر تجول فرضته الشرطة خلال الأسبوعين الماضيين في إقليم دياربكر الذي تقطنه أغلبية كردية.

وقال الجيش إن أحد جنديين أصيبا في بلدة الجزيرة الحدودية يوم الجمعة قد توفي متأثرا بجراحه.

وأضاف أن عدد المسلحين الأكراد الذين قتلوا في العمليات المستمرة منذ أربعة أيام في الجزيرة وسيلوبي قرب الحدود السورية والعراقية ارتفع إلى 69 قتيلا. 

وونقلت الوكالة عن مصادر أمنية قولها إن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي الجنرال هولوسي أكار زار المنطقة يوم السبت وتلقى إفادة عن العمليات.

الجدير بالذكر أن تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي يضنفون حزب الاتحاد الديمقراطي  منظمة "إرهابية".


TAG: