الاخبار السياسية

ظريف: اتفاق اضنة وفر ارضية جيدة لـ "مكافحة الارهاب".. وامريكا "قوة احتلال عابثة" في سورية

07.10.2019 | 20:32

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين ان النجاح في تحقيق السلام ومكافحة الارهاب في سوريا رهن باحترام سيادة سورية وشعبها، وان اتفاق اضنه قد وفر ارضية واطارا جيدا لتركيا وسورية.

واضاف ظريف في تغريدات له على توتير نقلتها وكالة فارس ان "ايران مستعدة لتقديم دعمها في هذا المجال".

واتفاقية أضنة هي اتفاقية أمنية وقّعتها تركيا وسورية في مدينة أضنة التركية في 20 تشرين الاول 1998 بوساطة ايران ومصر ويتعهد بموجبها البلدان بعدم السماح بدخول الجماعات الارهابية في اراضي بعضمها البعض كما تسمح للجيش التركي بالتوغل لعمق خمسة كيلومترات داخل الاراضي السورية لقمع الجماعات الارهاب فحسب بهدف حماية امنها الوطني .

وفي سياق اخر وصف وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة الاميركية بانها "قوة احتلال عابثة" في سورية.

واشار ظريف الى "عدم جدوى الاعتماد على اميركا من اجل ضمان الامن".

وتأتي تصريحات ظريف بعد ساعات على تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب بان الوقت حان للولايات المتحدة الأميركية للخروج من سورية، التي كان من المفترض أن تكون مهمة للقوات الأميركية فيها لمدة "30 يوما" فقط يوم حل بها منذ سنوات، لكنه وجد نفسه ضمن معركة بدون هدف.. "تعمقنا أكثر وأكثر في المعركة دون هدف أمامنا"

واضاف ترامب ان واشنطن دفعت مبالغ مالية ضخمة لدعم القوات الكردية خلال معاركها في شمال سوريا، والاستمرار في هذا الدعم أصبح مكلفا.

واتهمت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، في بيان نشر عبر موقعها الالكتروني، الولايات المتحدة بـ"عدم الايفاء بوعودها" ، وذلك بعد  سحب قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا.

سيريانيوز


TAG:

بثينة شعبان: الاتفاق التركي الامريكي "غامض".. ولا يمكن ان نقبل بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا

وصفت المستشارة السياسية والاعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان الاتفاق التركي الامريكي وقف اطلاق النار شمال سورية بانه "غامض" مشيرة الى ان "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا.

حصر اجازات الاستيراد بفئتين من التجار مقابل ايداعهم 100 الف دولار في احد البنوك

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتابا الى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وحاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك بشان اقتراح يقضي بحصر اجازات الاستيراد للتجار المسجلين بالدرجة الاولى والثانية على ان يتم ايداع ١٠٠ الف دولار في احد البنوك العامة او الخاصة.

قائد (قسد): اتفاق وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة الممتدة بين راس العين وتل ابيض

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم كوباني ان قسد قبلت بالاتفاق مع تركيا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض.

محمد رمضان يتسبب في سحب رخصة طيار مدى الحياة

تسبب مقطع فيديو للممثل المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة بجانب قائد الطائرة أثناء إحدى الرحلات في إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة بحسب ماأعلنت وزارة الطيران المدني المصري يوم الخميس.