أخبار العالم

منح جائزة نوبل في الكيمياء لـ 3 علماء أحدهم أمريكي من أصول تونسية

04.10.2023 | 18:17

مُنحت، اليوم الأربعاء، جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، لـ 3 علماء، أحدهم أمريكي من أصول تونسية.

ونقلت وكالات انباء عن أكاديمية نوبل السويدية، قولها، إنه تم منح الجائزة للباحثين منجي الباوندي، وكذلك الأمريكي لويس بروس، والروسي أليكسي إكيموف، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

والباوندي هو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ، يحمل كذلك الجنسية الأمريكية، ويعمل أستاذا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إم آي تي"، أحد أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم، وهو أحد رواد أبحاث النقاط الكمية وأحد أكثر الكيميائيين الذين يُستشهَد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

وسيتقاسم العلماء، مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول ، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.