جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. مالا تعرفه عن شاعر "الحب والمرأة" نزار قباني

21.03.2020 | 01:39

يصادف في مثل هذا اليوم 21 آذار، ذكرى ولادة الشاعر السوري الكبير الراحل نزار قباني، الملقب بشاعر "الحب والمرأة".

ولد نزار قباني في دمشق عام 1923، درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة.

أبدى اهتماماً بالغاً بالشعر والقصائد، حتى انه اشتهر بقصائده الرومانسية، وكانت أولى دواوينه عام 1944 بعنوان "قالت لي السمراء".

كرس حياته في تأليف ونشر العديد من الدواوين، خلال نصف قرن، حتى بلغت نحو 35 ديوانًا أبرزها "طفولة نهد" و"الرسم بالكلمات".

تحول نزار عام 1956 من القصائد الرومانسية إلى ديوان بعنوان "قصائد من نزار قباني" الذي انتقد فيها خمول المجتمعات العربية بقصيدة عنوانها "خبز وحشيش وقمر".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


أحدثت حرب النكسة عام 1967، تحولاً في تجربته الشعرية والأدبية، إذ تجرد من نمطه التقليدي بوصفه "شاعر الحب والمرأة" ومال منذ ذلك الحين الى الجانب السياسي، حيث ألف العديد من القصائد السياسية، أشهرها "هوامش على دفتر النّكسة" و"قصائد حبّ عربيّة"، و"متى يعلنون وفاة العرب؟".

على الصعيد الشخصي، مر قباني بمآسي كثيرة، منها مقتل زوجته بلقيس خلال تفجيرٍ إنتحاري استهدف السفارة العراقية في بيروت حيث كانت تعمل، وصولًا إلى وفاة ابنه توفيق الذي رثاه في قصيدته "الأمير الخرافي توفيق قباني".

عاش السنوات الأخيرة من حياته مقيماً في لندن، إلى أن وافته المنية في 30 نيسان عام 1998 ودفن في مسقط رأسه دمشق.

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

بعدما كانت تريد شكره ... رجل اطفاء يغلق الهاتف بوجه المستشارة الألمانية

قام رئيس فرقة المطافئ والإنقاذ التطوعية بجزيرة "روغن" الألمانية باغلاق سماعة الهاتف بوجه المستشارة أنجيلا ميركل، بعدما سارعت للاتصال به لتشكره على جهود فرقته في تطوعهم للعزل الذاتي في مبنى المطافئ حتى يكونوا جاهزين في أداء واجبهم في حال دعت الحاجة لذلك.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.