الاخبار السياسية

الجعفري: سنعود إلى الاجتماع مع دي ميستورا الأربعاء القادم

رئيس وفد النظام في جنيف بشار الجعفري

18.04.2016 | 15:34

قال رئيس وفد النظام في جنيف بشار الجعفري يوم الاثنين، إن الوفد سيعود إلى الاجتماع مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، يوم الأربعاء القادم الساعة 11.

وأوضح الجعفري في مؤتمر صحفي بجنيف، أنه ينتظر الرد من دي ميستورا بشأن ورقة وطنية تتضمن تعديلاتنا وملاحظاتنا على ورقته التي تضمنت (12) نقطة، مشيراً "ننتظر منه أن يعود إلينا بردود أفعال المعارضات الأخرى بعد سبر رأيها بشأن هذه الورقة".

وكشف الجعفري, يوم الجمعة, إن الوفد نقل للموفد الأممي إلى سوريا تعديلات دمشق على ورقته حول المبادئ السياسية للحل السياسي, موضحاً انه " تمت مناقشة الورقة التي قدمها دي ميستورا حول المبادئ السياسية للحل السياسي في سوريا، مبينا ان "وفده نقل إلى دي ميستورا التعديلات السورية على ورقته".

ونوه الجعفري  "أوضحنا لدي ميستورا أن ما تبنيه الأمم المتحدة في نيويورك تخربه في جنيف لأن مجلس الأمن اعتبر المفتي في حركة أحرار الشام إرهابيا بينما مجموعة السعودية جلبت ممثلا من الحركة إلى جنيف بقبول الأمم المتحدة".

وعين محمد علوش الذي ينتمي إلى "جيش الإسلام" أكبر الفصائل العسكرية المعارضة في الغوطة الشرقية لدمشق، كبيرا لمفاوضي "الهيئة العليا" للمفاوضات في كانون الأول، ودعا علوش أمس الفصائل المعارضة لـ"قتال" النظام رغم الهدنة.

ولفت الجعفري "ليس من باب المصادفة على الإطلاق أن التصعيد الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل واكبته تصريحات غير مسؤولة واستفزازية لبعض أعضاء وفد الرياض المشارك في الحوار في جنيف" .

وكانت إسرائيل عقدت يوم الأحد، جلستها الأسبوعية لأول مرة في الجولان المحتل، في إشارة منها إلى أنها لن تنسحب منه لا في الحاضر ولا في المستقبل, بحسب الإذاعة الإسرائيلية, حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الجلسة أن "مرتفعات الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية".

واستأنف دي ميستورا الأربعاء الماضي، جولة وصفها بـ"الصعبة" من المحادثات غير المباشرة بين أطراف النزاع في جنيف، تتركز على بحث الانتقال السياسي.

وصف رئيس وفد النظام بشار الجعفري, يوم الجمعة, المباحثات مع الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا بانها "بناءة ومفيدة", مشيرا الى ان الوفد نقل له تعديلات دمشق على ورقته حول المبادئ السياسية للحل السياسي, وذلك في اول لقاءات جنيف.

وانتهت الجولة السابقة من المفاوضات في 24 اذار، وسط خلاف حول مصير الأسد، الذي يراه النظام ليس موضع نقاش، في حين تصر الهيئة المعارضة على  تشكيل هيئة حكم انتقالي دون مكان للأسد فيها.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.