الاخبار السياسية

أردوغان يكشف المطالب التي رفضت السويد وفنلندا تنفيذها لقبول تركيا عضويتهما في الناتو

16.01.2023 | 16:58

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن المطالب التي رفضت السويد وفنلندا تنفيذها لقبول تركيا عضويتهما في الناتو، وفي مقدمتها تسليمهما 130 " إرهابيا" لأنقرة.

وبحسب وكالة الأناضول، أضاف أردوغان خلال فعالية شبابية نظمها حزب العدالة والتنمية بولاية موغلا قائلاً: "نشاهد مظاهرات (بي كي كي) في شوارع السويد التي نحذرها في هذا الخصوص، لكن للأسف لم توقف ستوكهولم هذه المظاهرات"

وبين أن "بلاده طلبت إعادة نحو 130 إرهابيا إلى تركيا كي نصادق على عضويتهم في برلماننا، لكنهم لم يفعلوا".

وذكر بأن "المحكمة السويدية رفضت تسليم تركيا الإرهابي بولنت كنش المطلوب لدى أنقرة بتهمة الانتماء إلى تنظيم غولن الإرهابي".

ولفت الرئيس التركي إلى أن "رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب أبلغ نظيره السويدي بإلغاء الزيارة التي كان الأخير يعتزم إجرائها إلى أنقرة قريبا، وذلك للتعبير عن استياء تركيا من تجاهل السلطات السويدية لاستفزازات "بي كي كي" الإرهابي"

يذكر أنه في حزيران الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى "الناتو"، وذلك على هامش قمة زعماء الحلف، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وجاءت المذكرة بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة "الإرهاب"، مقابل انضمامهما للحلف.

سيريانيوز 


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.