الاخبار السياسية

باسيل: محمد الصفدي وافق على تولي رئاسة الحكومة المقبلة في لبنان

15.11.2019 | 16:10

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الجمعة إن "وزير المالية السابق محمد الصفدي وافق على تولي رئاسة الحكومة المقبلة في لبنان إذا ما نال تأييد الأحزاب الرئيسية".

واضاف باسيل في تصريحات لقناة أم تي ان المحلية  أنني "أستطيع أن أؤكد أننا كنا على اتصال مع الوزير الصفدي وقد قبِل تولي منصب رئيس الوزراء إذا حدث اتفاق مع القوى السياسية الفاعلة في البلاد على تسميته رئيسا لحكومة لبنان"، لافتا الى انه "إذا ما سارت الأمور بشكل طبيعي فإن الاستشارات النيابية ستبدأ الاثنين وستفضي لتسمية الوزير الصفدي رئيسا للحكومة وإلا فسنستمر في مشاوراتنا حتى نتفق على اسم آخر".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قال الاربعاء الماضي ان الاتصالات مستمرة لتسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية خلفا للحريري فيما اشار الى ان الاوضاع الاقتصادية تزداد ترديا بسبب الاحتجاجات.

​​ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول الجاري، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة، تطالب بحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، مما ادى الى تداعيات اقتصادية واغلاق المصارف وعدم توفر  السيولة.

واستقال رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 تشرين الاول  الماضي في أعقاب الاحتجاجات مما زاد من حدة أزمة سياسية وعقد الجهود الرامية لتنفيذ إصلاحات اقتصادية تشتد الحاجة إليها.

وكانت الحكومة اللبنانية سعت إلى احتواء الأزمة من خلال طرح حزمة إصلاحات ، الا أنها قوبلت برفض شعبي، وسط إصرار المحتجين على المطالبة باستقالة الحكومة وإسقاط النظام .

ودعا عون  مطلع الجاري لتشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط لتنفيذ إصلاحات اقتصادية.

سيريانيوز


TAG: