الاخبار السياسية

بيدرسن: نعمل على خطة "خطوة مقابل خطوة" للتقريب بين اطراف الأزمة السورية

30.01.2022 | 12:47

كشف الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن عن خطته الجديدة التي يعمل عليها "خطوة نقابل خطوة" للتقريب بين أظراف الأزمة في سوريا.

وقال بيدرسن في حديث لصحيفة "الشرق الاوسط"، ‘إن ممثلي روسيا وأمريكا أبلغوه أنهم "مستعدون للانخراط" في هذه المقاربة.

 وأكد بيدرسن أنه تلقى "دعماَ قوياَ" من مجلس الأمن للمضي قدما في مقاربته الجديدة، مشيراَ إلى أنه تبلغ من الأطراف الأساسية بأن مرحلة العمليات العسكرية انتهت.

من جهة آخرى، لفت بيدرسن إلى أن "مسد" الجناح السياسي لـ"قسد" ليست جزءاَ من مسار جنيف، لأن هذه العملية تقوم بموجب القرار 2254 الذي "شمل مجموعات معارضة محددة، لكن "مسد" و "قسد" لم تعد جزءا من ذلك.

وعن اللجنة الدستورية السورية، بين بيدرسن أنه يجري مباحثات مع النظام السوري و"هيئة التفاوض" المعارضة  من اجل التحضير لعقد اجتماع في الشهر المقبل.

 وكان بيدرسن اعلن، يوم الأربعاء، انه يعمل على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف، معرباَ عن الأمل في أن يتم اللقاء بشباط المقبل، واصفاَ عمل اللجنة بانه "مخيب للآمال".

ولم تحقق 6 جولات من اجتماعات اللجنة الدستورية، أي تقدم في كتابة دستور جديد لسوريا، بسبب اختلاف المواقف بين طرفي النظام والمعارضة.

وتتكون اللجنة الدستورية من 150 عضواَ، بواقع 50 ممثلاَ لكل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.