الاخبار السياسية

رئيس حزب تركي يحذر من "حرب أهلية" بين السوريين والاتراك

01.08.2023 | 23:32

حذر رئيس حزب النصر في تركيا أوميت أوزداغ، من "حرب أهلية" بين السوريين والأتراك في تركيا في حال لم تتم إعادة اللاجئين إلى بلدهم.

 وقال اوزداغ في تصريحات صحفية إنه مستعد للذهاب إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد للاتفاق على آلية تعيد نحو خمسة ملايين سوري، بينهم ثلاثة ملايين شخص مسجلون في تركيا.

وأوضح أوزداغ أنه وضع مع المعارضة التركية، التي خسرت انتخابات شهر أيار الماضي، خطة لإعادة اللاجئين السوريين مدتها سنة، تتضمن عودتهم بالتزامن مع انسحاب الجيش التركي من سوريا ودعم الجيش السوري لقتال "حزب العمال الكردستاني" في سوريا.

وقال إن تركيا تضم 13 مليون لاجئ من عدة دول حول العالم، وأن اللاجئين أصبحوا "قضية وجودية لتركيا ولا بد من حلها"، لافتا إلى أن تركيا أصبحت "رواندا أوروبا"، كما هو الحال مع رواندا التي وقعت اتفاقا مع بريطانيا لاستقبال اللاجئين غير الشرعيين وغير المقبولين.

وتوقع أوزداع حصول انتخابات رئاسية مبكرة في تركيا، وربما خلال 18 شهرا، لأن أردوغان "لن يكمل ولايته لخمس سنوات، بل سيدعم ترشيح أحد المقربين له في الانتخابات المبكرة"، قائلا إنه سيرشح نفسه في هذه الانتخابات عندما تبدأ.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.