الاخبار السياسية

إيران تعلن عن اتفاقية جديدة مع النظام لاسترداد ديونها

10.07.2024 | 18:02

أعلنت الحكومة الإيرانية المنتهية ولايتها عن اتفاقية جديدة مع دمشق الهدف منها وفاء سوريا بالتزاماتها وسداد الديون المستحقة عليها لإيران، وذلك بالتزامن مع تسارع التقارب بين أنقرة ودمشق.

وقبل انتهاء ولايته المؤقتة التي استمرت لقرابة 50 يوما بعد الوفاة الغامضة للرئيس الإيراني السابق، ابراهيم رئيسي، أرسل الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر مشروع اتفاقية جديدة ومحدثة للتعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد بين إيران وحكومة دمشق إلى مجلس الشورى بداية تموز الجاري لاستكمال الإجراءات القانونية.

ووفقاً لموقع الإذاعة والتلفزيون الرسمي الإيراني، فإن المادة الوحيدة لمشروع القانون هذا الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء، خلال اجتماعه في 17 حزيران الماضي، بناء على اقتراح من وزارة الطرق والتنمية الحضرية، بصفتها رئيسة المجموعة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة، تتكون من مقدمة ديباجة وخمس مواد.

ويعتبر نشر بنود الاتفاقية الاقتصادية الجديدة بين إيران وسوريا، الذي يأتي اليوم ضمن السياق المعلن بعيداً عن التسريبات، أحد الإجراءات النادرة وغير المسبوقة لبقايا حكومة إيرانية فقدت رئيسها في حادث تحطم غامض قبل عدة أشهر.

وأجرى الأسد اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، مؤكداً خلاله على أن العلاقة بين سوريا و إيران "تقوم على الوفاء المتبادل وتستند للمبادئ، وتستمد أهميتها من مقاومة الهيمنة في منطقة مضطربة تستهدفها أطماع استعمارية تاريخية".

سيريانيوز 


TAG: