الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تطالب السلطات السورية بالتعاون فيما يتعلق بالاسلحة الكيماوية بسوريا

04.02.2021 | 14:26

 دعت الأمم المتحدة السلطات السورية إلى التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والكشف عن أنواع وكميات المواد الكيماوية التي تم استخدامها في سوريا.

وقالت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، إن هناك 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وبينت ان احدى القضايا متعلقة بمنشأة إنتاج أعلنت السلطات السورية أنها لم تُستخدم لإنتاج الأسلحة الكيميائية، ولكن مراجعة كل المعلومات والمواد الأخرى التي جمعها فريق التقييم منذ عام 2014 تشير إلى أن المنشأة تم بها إنتاج واستخدام عناصر غاز الأعصاب في الأسلحة.

واشارت الى ان ثقة المجتمع الدولي في القضاء الكامل على برنامج الأسلحة الكيميائية السوري يعتمد على قدرة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على حسم هذه القضايا العالقة.

 ونفت السلطات السورية عدة مرات الاتهامات الموجهة للقوات النظامية بشن هجمات كيماوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ..

كما نفت الحكومة السورية عدة مرات امتلاكها اسلحة كيماوية، مؤكدة انها سلّمت جميع مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية بموجب اتفاق عام 2013 الذي جاء على خلفية هجوم كيماوي أودى بحياة 1400 شخص في الغوطة قرب دمشق.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.