الاخبار السياسية

مسؤول بريطاني: الاسد لا يرغب في عودة الكثير من اللاجئين الى بلادهم

11.03.2019 | 14:58

قال وزير شؤون الشرق الاوسط بوزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت ان "الاسد لا يرغب في عودة الكثير من اللاجئين الى ديارهم".

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن بيرت قوله إن "الحكومة السورية لم تبذل جهدا كافيا  لجعل سوريا مكانا آمنا للعائدين".

ودعت الحكومة السورية مراراً الى عودة المهجرين السوريين الى بلادهم، مشيرة الى ان هذا الملف يشكل "اولوية" بالنسبة لها، لاسيما مع استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد فيما تشكك دول عدة بموقف الحكومة السورية.

وكانت تركيا اشارت في وقت سابق الى ان اقامة منطقة امنة شمال سورية يعتبر حلا لعودة اللاجئين من تركيا الى سورية.

وفيما يخص اعادة الاعمار في سورية، قال بيرت انه "من المهم عدم تقديم أي دعم لإعادة الإعمار من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لحين التوصل إلى تسوية سياسية تساهم في تلبية احتياجات هؤلاء الأشخاص".

وربطت عدة دول غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة والمانيا مساهمتها في اعادة الاعمار في سورية باجراء عملية سياسية تحقق السلام وتشارك فيها جميع الأحزاب.

وكانت الحكومة السورية قالت في وقت سابق ان عدة دول تعرقل عودة اللاجئين واعادة الاعمار عبر ربطهما بـ "شروط مسيسة".

ورفضت الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في اعادة الاعمار، مشددة على الاولوية للدول الحليفة التي ساعدتها في حربها ضد الإرهاب مثل روسيا وإيران.

وبدأت دول وشركات كثيرة تفكر بمرحلة إعادة الإعمار والمشاريع الضخمة التي ستقام في سوريا على الرغم من استمرار الأزمة في البلاد.

يشار إلى ان الأمم المتحدة قالت في وقت سابق ان إعادة إعمار البنية التحتية المدمرة في سوريا ستتطلب من 200-300 مليار دولار على الأقل.

سيريانيوز


TAG: