الاخبار السياسية

فيتو روسي – صيني ضد تمديد المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر تركيا

08.07.2020 | 12:32

استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو"، يوم الثلاثاء، ضد مشروع قرار يقضي بتمديد تفويض إدخال مساعدات إنسانية الى سوريا عبر تركيا.

وصوت لصالح القرار، الذي صاغته ألمانيا وبلجيكا، 13 دولة عضو في مجلس الأمن، وذلك من أجل استمرار آلية عبور المساعدات لمدة عام.

وأعربت ألمانيا وبلجيكا، عن "أسفهما" لعرقلة روسيا والصين الموافقة على القرار، حسبما ورد في بيان مشترك لمندوبي البلدين في الأمم المتحدة.

وقدمت ألمانيا وبلجيكا الشهر الماضي، مشروع قرار ينص على تمديد التفويض بادخال المساعدات الانسانية الى سوريا عبر الحدود مع تركيا لمدة عام.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في كانون الثاني الماضي، قراراَ يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا عبر معبرين فقط من تركيا ولمدة 6 أشهر وإغلاق معبري اليعربية في العراق، والرمثا بالأردن ، امتثالا لرغبة روسيا والصين.

وينتهي يوم الجمعة، رسميا العمل بتفويض مدته 6 أشهر، كان مجلس الأمن قد أقره في كانون الثاني.

وكان مجلس الامن سمح في عام 2014، بإيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، بشكل سنوي، من خلال 4 معابر حدودية - باب السلام وباب الهوى في تركيا ، واليعربية في العراق ، والرمثا في الأردن.

يشار الى ان برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة حذر في وقت سابق، من خطر مجاعة ضخمة ستواجه سوريا، ونزوح السكان باتجاه اوروبا ما لم يتم توفير المساعدات بشكل عاجل.

سيريانيوز


TAG:

امام أعضاء مجلس الشعب.. الأسد: قانون "قيصر" هدفه دعم "الإرهابيين" وجزء من حالة حصار

قال الرئيس بشار الاسد، ان قانون "قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية على النظام السوري، هدفه "دعم الإرهابيين"، مشيرا الى ان الرد على الحصار الاقتصادي على سوريا يكون" بزيادة الإنتاج والاعتماد على الذات".