أخبار العالم

تبرئة "لافارج" من تهمة التواطؤ في "جرائم ضد الإنسانية" في سوريا

07.11.2019 | 17:51

برأ القضاء الفرنسي شركة "لافارج" الفرنسية لصناعة الاسمنت في سوريا، من تهمة "التواطؤ في "جرائم ضد الإنسانية"، لكنه أبقى على تهم أخرى تتعلق أبرزها بـ"تمويل الإرهاب".

وأفادت وكالة "فرانس 24" نقلاَ عن محامين ومصدر قضائي، ان تهمة الشركة بـ" التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية"، قد ألغيت ، وتم الإبقاء على تهم أخرى كـ تمويل الإرهاب" و"تعريض حياة عاملين سابقين في مصنعها في سوريا للخطر".

وكانت النيابة العامة الفرنسية طالبت مؤخراَ بإسقاط تهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" في سوريا، بحق شركة الإسمنت الفرنسية لافارج، لـ"غياب الأدلة".

وتمت ملاحقة الشركة عام 2018، بتهم "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" و"تمويل الإرهاب" و"تعريضها للخطر" حياة عاملين سابقين في مصنعها في الجلابية في شمال سوريا.

وأجرت السلطات القضائية في فرنسا عام 2017  تحقيقا في احتمال أن تكون "لافارج" دفعت أموالا عبر وسطاء إلى جماعات مسلحة، منها "داعش"، أو اشترت مواد خام من وسطاء على صلة بهذه الجماعات في سوريا، مقابل استمرار تشغيل مصنع تابع لها في سوريا.

وبدأت "لافارج" عام 2010 بتشغيل مصنع للإسمنت في الجلابية شمال سوريا وأنفقت عليه 680 مليون دولار، الا ان الاضطرابات الأولى اندلعت في البلاد بعد ذلك بـ6 أشهر.

سيريانيوز

 


TAG:

(مسد): نرحب بتقرير اللجنة الاممية بشأن تركيا.. ونطالب بقرار لإرغام الأخيرة على الانسحاب

 رحب "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) بتقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة الذي تحدثت فيه عن انتهاكات الفصائل التابعة لتركيا في شمال سورية داعيا مجلس الامن لاستصدار قرار يرغم تركيا عل الانسحاب من شمال سورية.

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.