الاخبار السياسية

وزير الخارجية التركي يدعو دمشق للاستفادة من الهدوء

25.06.2024 | 17:49

دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، دمشق إلى الاستفادة من حالة الهدوء في سوريا، لإنجاز دستور جديد والتصالح مع المعارضة.

وقال فيدان في مقابلة مع قناة "خبر تورك"، إن أبرز ما حققته روسيا وتركيا في سوريا، يتمثل في وقف الحرب بين قوات النظام والمعارضة.

وأضاف: "نريد أن يستغل النظام السوري فترة الهدوء وعدم الصراع، بحكمة. وأن يستخدم كل هذه السنوات باعتبارها فرصة لحل المشاكل الدستورية، وتحقيق السلام مع معارضيه، وإعادة ملايين اللاجئين الذين فروا إلى الخارج.. وبناء البلاد وتنشيط اقتصادها".

وأكد فيدان أن تركيا لا ترى أن دمشق تستغل ذلك بشكل كاف، مشيراً إلى أنه ناقش هذه القضايا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته مؤخراً إلى موسكو.

وأعرب الوزير التركي، عن اعتقاده بأن سوريا، في حال حققت قدراً أكبر من الاستقرار واندمجت حكومتها ومعارضتها، ستكون "لاعباً أكثر فعالية".

ولفت إلى أن وجود روسيا وإيران والفصائل المختلفة في سوريا، والعمليات الإسرائيلية المستمرة، "يجعل الأمر أكثر تعقيداً"، وتابع: "في ظل هذا التعقيد، من المهم أن ننتهج باستمرار سياسة ديناميكية لحماية مصالحنا الوطنية".

وعاد الحديث مؤخراً عن التقارب التركي السوري، في حين أكدت تقارير إعلامية عقد اجتماع بين الطرفين على المستوى الاستخباراتي برعاية روسية، بينما نفت مصادر أخرى ذلك.

سيريانيوز 


TAG:

امريكا: سنعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون

اعلنت السفارة الامريكية في دمشق، اليوم الأربعاء، ان سوريا أصبحت المنتج والمصدر الرئيسي للكبتاغون، مشيرة الى أن الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على مواجهة النشاط المالي غير المشروع للنظام ومكافحة تهريب الكبتاغون.