الاخبار السياسية

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

31.03.2020 | 11:20

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن من جديد، الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير  يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول  على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

ونقلت وسائل اعلام عن بيدرسن قوله،  في إحاطة لمجلس الأمن الدولي عبر دائرة تليفزيونية،  ان العنف لايزال قائماَ في شمال غربي سوريا، وهذا ماقد يؤدي الى انتشار فيروس "كورونا"

وكان بيدرسن دعا قبل ايام الى وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، لتركيز الجهود على مكافحة فيروس "كورونا" .

وتوصلت تركيا وروسيا في 5 اذار الجاري، الى اتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في ادلب و انشاء ممر أمني على طول الطريق الدولي M4، وتسيير دوريات مشتركة روسية- تركية، الا ان الاتفاق شهد خروقات محدودة.

وحذر بيدرسن من ان سوريا معرضة لـ"خطر" يجعلها غير قادرة على احتواء الوباء ومكافحته بسبب "التحركات السكانية الهائلة"، و "الازدحام الخطير بمخيمات النازحين وأماكن الاعتقال"، و"الإدارة الضعيفة أو الغائبة ببعض المناطق".

وناشد المجتمع الدولي "القيام بما يلزم لحصول كافة السوريين في كل مناطق سوريا على المعدات والموارد اللازمة لمحاربة الفيروس ومعالجة المرضى".

واعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالتي وفاة بسبب الفيروس، و8 حالات اصابة، فيما لم تسجل المناطق الخاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة أي حالات اصابة.، الا ان عناصر "الخوذ البيضاء" سخرت جهودها للحفاظ على سلامة المدنيين في شمال غرب سوريا، داعية المواطنين الى ضرورة الالتزام بالبقاء في منازلهم، لمنع تفشي الوباء.

 وحذرت منظمة "الصحة العالمية" ، سابقاَ، من أن سوريا أكثر دولة عرضة لتسجيل عدد كبير من الإصابات نتيجة فيروس "كورونا" المستجد، بسبب "الحرب المندلعة" في هذا البلد منذ سنوات، فضلاَ عن النظام الصحي "الهش"، مشيرة الى ان تركيزها سيكون على نازحي الداخل.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.