أخبار العالم

مسؤول إسرائيلي: تهديدات الحوثيين تعرقل 80% من أرباح ميناء إيلات

11.12.2023 | 13:17

قال مدير عام ميناء إيلات على البحر الأحمر، جدعون جولبر، إن 80 إلى 85% من أرباح الميناء تأتي من استيراد السيارات وتهديدات الحوثيين تعرقلها.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن جولبر، قوله إن "التهديد الذي يشكله الحوثيون للممرات البحرية على البحر الأحمر، أدى إلى خسارة الميناء بنحو 24 ألف سيارة منذ منتصف الشهر الماضي وحتى اليوم".

وأضاف جولبر أن "إسرائيل تخشى إغلاق باب المندب أمام حركة السفن التجارية المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر إلى ميناء إيلات أو مرورا من قناة السويس من شأنه أن يطيل مدة السفر لسفن الشحن الآتية من الشرق إلى إسرائيل، بنحو خمسة أسابيع، ذلك أن سفن الشحن ستضطر للالتفاف على القارة الأفريقية عند رأس الرجاء الصالح مرورا بمضيق جبل طارق إلى البحر الأبيض المتوسط".

وكانت القناة الثالثة عشر الإسرائيلية أوردت في تقرير لها بإن "حجم الواردات الآتية من الشرق إلى إسرائيل تقدر بنحو 350 مليار شيكل أي ما يعادل 95 مليار دولار سنويا".

وأضافت القناة أن "تغيير مسار الملاحة البحرية سيرفع أسعار المنتجات المستوردة بنسبة تقدر بـ3%، وهو ما من شأنه أن يزيد العبء المادي على كاهل الإسرائيليين بنحو عشرة ونصف مليار شيكل أي نحو 3 مليارات دولار".

وهدد الحوثيون في اليمن بمنع مرور السفن المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر ردا على العدوان الإسرائيلي.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.