المنوعات

المتحف البريطاني يعرض أقدم خريطة للنجوم في العالم

18.10.2021 | 19:16

يعرض المتحف البريطاني خريطة قديمة يطلق عليها "قرص نيبرا السماوي"ويُعتقد أنها أقدم خريطة للنجوم في العالم.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن الخريطة التي تمثل الشمس والقمر والنجوم والتغييرات الشمسية والظواهر الكونية الأخرى يصل عمرها إلى 3600 عام، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي.

واكتشفت الخريطة في ألمانيا عام 1999 من قبل اثنان من جامعي الآثار غير الشرعيين بواسطة جهاز للكشف عن المعادن، واستعادتها الشرطة لاحقا في كمين.

وتعد الخريطة واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين، ويبلغ قياس "قرص نيبرا" نحو 30 سم، وله مظهر صدأ النحاس المائل إلى اللونين الأزرق والأخضر، ومزين برموز ذهبية.

ويمتلك متحف ما قبل التاريخ في مدينة هاله الألمانية القطعة الأثرية، التي أعيرت إلى المتحف البريطاني للعرض، وهي المرة الأولى التي تُعار فيها القطعة للعرض في الخارج منذ 15 عاما.

وتُمثل الشمس والانقلابات الشمسية أيضا بعلامات على قرص نيبرا، ويعتقد الخبراء أن الشمس كانت مركز عقيدة دينية سادت في العصر البرونزي في شمالي أوروبا.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.