الاخبار السياسية

الجولة 17 من محادثات استانا تتواصل لليوم الثاني على التوالي

22.12.2021 | 12:35

تتواصل اعمال الجولة 17 من المحادثات بصيغة استانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقالت وكالة سانا أن وفد الحكومة برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان اجتماعاً صباح اليوم مع الوفد الإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي في إطار الاجتماع الدولي السابع عشر بصيغة استانا حول سورية.

واضافت الوكالة أن الحديث خلال اللقاء دار حول مجريات الجولة الحالية من الاجتماعات بصيغة أستانا والمحادثات التي أجراها الوفدان مع الوفود المشاركة والتي تركزت حول تطورات الأوضاع في سورية.
وأعرب سوسان، بحسب الوكالة، عن تقدير سورية لمواقف إيران الداعمة لها في مواجهة ما تتعرض له مشدداً على أن العائق الأكبر أمام توطيد الاستقرار في سورية والقضاء على فلول التنظيمات الإرهابية يكمن في الاحتلالين الأمريكي والتركي والسياسات التي ينتهجانها في انتهاك القانون الدولي والتي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

ودعا سوسان "المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته في رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللامشروعة المفروضة على الشعب السوري والتي تمس حياة المواطن السوري ولقمة عيشه والعمل على إنهاء الوجود غير المشروع لقوات الاحتلالين التركي والأمريكي على الأراضي السورية".

بدوره، أكد خاجي "تطابق وجهات نظر الجانبين حول الوضع في سورية"، مجدداً التأكيد على "دعم إيران لسيادة ووحدة الأراضي السورية ورفضها المطلق لكل أشكال التدخل في الشأن السوري واستمرارها في الوقوف إلى جانب سورية بمواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها".

وتعقد الوفود الأخرى لقاءات ثنائية وثلاثية لتنسيق المواقف إزاء النقاط المدرجة على جدول أعمال الاجتماع ليصار إلى صياغة البيان الختامي الذي يصدر قبل ظهر الاربعاء وينشر عبر الإنترنت دون عقد جلسة ختامية للاجتماع مراعاة للإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.
ومن المتوقع عقد مؤتمرات صحفية منفردة لرؤساء بعض الوفود المشاركة بعد نشر البيان الختامي للاجتماع.
سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.