الاخبار السياسية

البنك الدولي: 7.9 مليار دولار تكاليف إعادة الإعمار بسوريا على مدار 3 سنوات

21.03.2023 | 11:57

أعلن البنك الدولي ان المبلغ الذي تحتاجه سوريا من اجل اعادة الاعمار يقدر بنحو 7.9 مليارات دولار، على مدار 3 سنوات، في اعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في شباط الماضي وتسبب بخسائر بشرية ومادية فادحة.

وذكر البنك الدولي في بيان، ان الزلزال تسبب بخسائر وحدوث أضرار مادي تقدر بنحو 3.7 مليار دولار، وخسائر اقتصادية بنحو 1.5 مليار دولار ما يجعل إجمالي الخسائر 5.2 مليار دولار.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي لسوريا بنسبة 5.5٪ في عام 2023 بسبب الزلزال الذي ضرب شمال البلاد.

واشار البيان الى ان النمو الاقتصادي "قد ينكمش أكثر إذا كان تقدم إعادة الإعمار أبطأ من المتوقع"، بالنظر إلى "الموارد العامة المحدودة، والاستثمارات الخاصة الضعيفة، والمساعدات الإنسانية المحدودة التي تصل إلى المناطق المتضررة".

 وكان البنك الدولي اعلن مؤخراَ أن الزلزال وهزاته الارتدادية الكثيرة التي ضربت سوريا، تسببت بأضرار تقدر بنحو 5,1 مليارات دولار.

وتسبب الزلزال والهزات الارتدادية القوية التي ضربت سوريا بوفاة آلاف المواطنين وحدوث أسوأ كارثة انسانية، وشملت الأضرار الواسعة النطاق 4 محافظات.

ومنذ وقوع الزلزال خففت الدول الغربية من عقوباتها المفروضة على سوريا، وقامت العديد من الدول بارسال مساعدات الى المناطق الخاضعة تحت سيطرة النظام.

وكانت العاصمة البلجيكية بروكسل قد استضافت، اليوم الاثنين، مؤتمرا للمانحين الدوليين لدعم ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا، حيث تعهد المشاركون بتخصيص 7 مليارات يورو لمساعدة المتضررين من الزلزال .

 

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.