الأخبار المحلية

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

02.05.2024 | 13:46

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.

وأرجع الطيار في تصريح لصحيفة "الوطن"، سبب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه الى أن تاجر المفرق لم يعد يقبل بنسبة ربح قليلة ونسبة أرباحه تتجاوز 100 بالمئة، أما تاجر الجملة فنسبة أرباحه تعتبر منطقية.

ولفت الى أن أسعار الخضار والفواكه تتغير بناء على العرض والطلب.

وعن مادة البطاطا، بين الطيار ان الاسعار مرتفعة بسبب احتكار مستوردي البطاطا المصرية للمادة ووضعها في مستودعات وبرادات تابعة لهم وطرحها بكميات قليلة جداً في السوق.

وبين انه تم استيراد 30 ألف طن من مادة البطاطا المصرية من قبل بعض المستوردين بعد قرار الحكومة بالسماح باستيرادها، لكن ما يطرح في السوق يومياً يتراوح بين 5 و10 أطنان.

واشار الى ان الصادرات من الخضار والفواكه قليلة حاليا، لأنه لم يبدأ بعد موسم إنتاج الخضار والفواكه الصيفية، ومن المتوقع أن ينشط التصدير خلال الشهر القادم مع بدء إنتاج الفاكهة الصيفية.

 وأكد بأنه نحو 7 برادات وسطياً معظمها محملة بمادة البندورة تذهب يومياً خلال هذه الفترة إلى دولة الخليج، في حين أن التصدير إلى العراق قليل جداً .

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.