الاخبار السياسية

بيدرسن يعلن فشل الجولة الثانية من اجتماعات لجنة صياغة الدستور

29.11.2019 | 18:54

اعلن  المبعوث الأممي الخاص لسوريا، غير بيدرسن، الجمعة، عن فشل أطراف اللجنة الدستورية السورية في التوصل إلى اتفاق حول أجندة العمل .

وقال بيدرسن في مؤتمر صحفي أنه واظب على "إجراء عدة اجتماعات مع الأطراف خلال أيام المشاورات في محاولة للتوصل لإجماع (حول الأجندة) لكن ذلك لم يحصل"، معربا عن أمله في تذليل العقبات تحضيرا لانعقاد الجولة المقبلة.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن أهم شيء حاليا هو "حماية اللجنة الدستورية ومواصلة العمل بنفس الروح التي سادت وهي روح التوافق".

وفشلت اللجنة المصغرة لصياغة الدستور ، في عقد جلساتها بمدينة جنيف منذ بدء انعقادها في 25 الجاري، وسط اتهامات متبادلة بين وفدي الحكومة و المعارضة بتعطيل أعمال اللجنة الدستورية.

وحمّل الرئيس المشارك في لجنة مناقشة الدستور أحمد الكزبري، الخميس وفد المعارضة مسؤولية فشل انعقاد أي اجتماعات في جنيف، لمناقشة الدستور، بسبب "عدم جديته" الذي "يخشى الدخول في أي نقاش وطني يهم الشعب السوري".

واشار الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة هادي البحرة في تصريحات صحفية الخميس الى ان وفده قدم حتى الآن 5 مقترحات لجدول أعمال اللجنة الدستورية ولكن وفد النظام رفضها جميعها.

وبدأت الجولة الثانية من لجنة صياغة الدستور المصغرة التي تضم 45 شخصا في 25 الجاري.

وعقدت اللجنة المصغرة أولى جلساتها بين 4 إلى 8 تشرين الثاني الجاري، حيث اعتمد وفد النظام "لاورقة" التي تضمنت مكافحة الارهاب، فيما أكد وفد المعارضة على مسألة ملف المعتقلين والمغيبين قسرياَ.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.