الأخبار المحلية

بعد تعثر تنفيذه.. وكالة: توقعات باستئناف اتفاق الهدنة في الزبداني وكفريا والفوعة الاثنين

27.12.2015 | 20:45

قالت وكالة (رويترز) يوم الأحد, أن مصادر مقربة من المفاوضات في سوريا توقعت إجلاء عائلات وجرحى من الزبداني في ريف دمشق و بلدتي كفريا و الفوعة في محافظة إدلب برعاية الأمم المتحدة يوم الاثنين, وذلك بعد أشهر من تأجيل تنفيذ المرحلة الثانية لاتفاق توصل إليه طرفا الصراع.

 وأضافت المصادر, بحسب الوكالة, أن الاتفاق يمنح عشرات من المسلحين الذين يتحصنون منذ عدة أشهر في مدينة الزبداني قرب الحدود اللبنانية ممرا آمنا إلى مطار بيروت ثم إلى وجهتهم النهائية في تركيا برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 وستتوجه حوالي 300 أسرة في بلدتين محاصرتين (كفريا و الفوعة) في محافظة إدلب في قافلة برية إلى الحدود التركية ثم إلى بيروت جوا.

 وتم التوصل، أواخر أيلول الماضي، الى اتفاق برعاية اممية بوقف إطلاق النار لمدة 6 اشهر في الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بادلب، وكذلك إجلاء 10الاف شخص من كفريا والفوعة مقابل خروج مسلحين وعائلاتهم من الزبداني.

وأفادت مصادر مطلعة في تشرين الأول الماضي, أن التدخل الروسي العسكري في سوريا، أدى إلى إسقاط اتفاق الهدنة في بلدات الزبداني بريف دمشق وكفريا والفوعة بريف إدلب.

ويأتي ذلك في وقت بدأ فيه الجيش النظامي أكثر من شهرين بعملية عسكرية واسعة في سوريا بغطاء جوي من الطيران الروسي الذي بدأ بشن  ضربات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في سوريا منذ 30 أيلول الماضي.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.