الاخبار السياسية

دبلوماسي سعودي: لم يحن الوقت لفتح سفارتنا في دمشق

10.06.2020 | 13:41

قال مندوب السعودية الدائم في الامم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي ان الوقت لم يحن لفتح السفارة السعودية في دمشق مشيرا الى ان العلاقات السعودية السورية يمكن ان تعود ببساطة اذا انتهت الازمة السورية.

وقال المعلمي في حديث لروسيا اليوم ان العلاقات بين الرياض ودمشق ممكن أن تعود ببساطة في أي يوم وأي لحظة إذا انتهت الأزمة السورية وتم التوافق بين فصائل الشعب السوري على التوجهات المستقبلية في البلاد.

وعن  إمكانية فتح سفارة المملكة في دمشق على غرار الإمارات العربية المتحدة قال المعلمي أنه لا توجد حاليا خطوة مشابهة في الأفق القريب لأن الوقت لم يحن"

وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية نفى في كانون الاول الماضي تقارير اعلامية حول افتتاح سفارة المملكة في دمشق.

وفيما يخص عودة سورية الى الجامعة العربية قال المعلمي إن سوريا لا بد أن تعود يوما إلى جامعة الدول العربية وهذا بحاجة لعدة خطوات.

ويدور جدل واسع حيال إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية، وسط انقسام بين مختلف الدول العربية بخصوص ذلك، لكن الجامعة تؤكد بان الموضوع لن يتم إلا بتوافق عربي، فيما حذرت واشنطن من مساعي إعادة النظام السوري إلى الجامعة.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم قال، إن موضوع عودة سوريا إلى الجامعة العربية يتعلق بالدول الأعضاء وهم "مرتبطون بقرار أمريكي".

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها عام 2011 مبررة ذلك بعدم التزام النظام بـ "المبادرة العربية" لحل الأزمة فيما اعتبرت الحكومة السورية هذا الأمر بانه انتهاك لميثاق الجامعة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.