الاخبار السياسية

لافروف يناقش مع نظيريه التركي والألماني تطبيق اتفاق التسوية في شمال سوريا

24.10.2019 | 23:30

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الخميس، مباحثات هاتفية مع نظيريه التركي مولود جاويش اوغلو والألماني هايكو ماس، حول تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين روسيا وتركيا بشأن تسوية الوضع في شمال سوريا .

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان نشرته وسائل اعلام روسية، ان لافروف واوغلو ناقشا تطبيق اتفاق سوتشي بخصوص تسوية الوضع في شمال سوريا.

وتوصل الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، يوم الثلاثاء الماضي، لاتفاق حول تسوية الوضع في شمال سوريا.

وينص الاتفاق على دخول الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية في شمال سوريا، والمساعدة على انسحاب القوات الكردية مع أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية.، خلال 150 ساعة.

كما بحث لافروف مع نظيره الألماني  مذكرة التفاهم الروسية – التركية حول سوريا، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وأوضح البيان ان الطرفين أكدا على مواصلة التعاون بشأن "تحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا ومحاربة الإرهاب الدولي".

وشهد الوضع في شمال سوريا تازماَ، عقب إطلاق تركيا حملتها العسكرية ضد القوات الكردية في 9 الشهر الجاري، لانشاء "منطقة آمنة" وتطهير الشريط الحدودي بعمق حوالي 30 كم من المسلحين الأكراد لإنشاء حزام آمن فيه.  

غير أن اتفاقا بين واشنطن وأنقرة، نص على وقف اطلاق النار لمدة 120 ساعة في شمال سوريا، وضرورة مغادرة الأكراد للمنطقة بعمق 30 كيلومترا، ولاحقا دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد من المنطقة.

سيريانيوز

 


TAG: