الاخبار السياسية

تركيا تتهم النظام السوري بخرق هدنة ادلب وتتوعد بالرد على أي انتهاك

10.03.2020 | 15:16

اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الثلاثاء، النظام السوري بـ"خرق" اتفاق وقف اطلاق النار في محافظة ادلب، مهددا بأن بلاده سترد في حال حدوث أي انتهاكات جديدة.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اوغلو قوله، في كلمة له، انه حدث "خرق" يوم الاثنين، من قبل النظام الا ان روسيا حذرته "بصرامة".

وهدد اوغلو بأن الجيش التركي سيرد في حال حاول النظام السوري "انتهاك" اتفاق ادلب.

 واشار الوزير التركي الى ان جنوب الطريق الدولي "M4" سيخضع للرقابة الروسية وشماله سيكون تحت رقابتنا".

 وكانت وزارة الدفاع التركية اعلنت، يوم الاثنين، أنها ستعقد اجتماعا مع الوفد الروسي في العاصمة التركية أنقرة ، الثلاثاء، حيث يأتي الاجتماع في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 5 آذار في موسكو.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين، عن إنشاء "قناة اتصال دائمة" مع الجيش التركي، بهدف التنسيق بشأن الوضع في ادلب .

وكانت تركيا هددت سابقاَ بانها جاهزة للرد على "الانتهاكات والهجمات المحتملة" من طرف النظام السوري" في إدلب ، مشيرة إلى أن نقاط المراقبة هناك ستحافظ على وضعها الراهن.

ودخل وقف إطلاق النار في ادلب، حيز التنفيذ ليل الخميس – الجمعة الماضي،  بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان، عقب حملة قصف غير مسبوقة شنها الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي في كانون الأول الماضي.

وتضمن الاتفاق الروسي التركي حزمة قرارات من شانها تخفيف التوتر في ادلب، تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة، وانشاء ممر امن، وتسيير دوريات روسية تركية مشتركة اعتبارا من 15 اذار.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.