الاخبار السياسية

موقع أمريكي: سوريون أجبروا للتوقيع على وثيقة العودة الطوعية من تركيا

08.12.2022 | 22:19

نقل موقع "المونيتور" الأمريكي، شهادات عن لاجئين سوريين تعرضوا لانتهاكات في السجون التركية وأجبروا للتوقيع على وثيقة العودة الطوعية، بعد مضايقات بأشكال مختلفة من قبل السلطات التركية.

وسلط الموقع خلال تحقيقه الضوء على عودة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري من تركيا إلى بلادهم والأسباب التي دفعتهم لذلك.

وبدوره قال "حسن النيفي" صحفي ومحلل سياسي سوري للموقع إنه "لا يمكن تنفيذ جميع مشاريع العودة التي أعلنت عنها الحكومة التركية، وأضاف أن "بعض التصريحات هي جزء من حملة انتخابية للحزب الحاكم لا أكثر".

وتابع النيفي أن "الهدف من العمليات التركية في شمال سوريا ليس فقط تأمين المناطق الحدودية ولكن أيضًا ضمان عودة جزء من اللاجئين السوريين إلى مناطقهم".

ومن جانبه، أرجع عبد الله سليمان أوغلو ، الباحث في الشؤون التركية، عودة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم إلى العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا في السنوات السابقة.

 وأضاف لـ "المونيتور": "في حال شنّ عملية عسكرية جديدة في مناطق تل رفعت والقرى المجاورة أو منبج ، سيعود الكثير من السوريين إلى هناك أيضًا ، سواء من شمال غرب سوريا أو من تركيا أيضًا".

و تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين الذين لجؤوا تدريجياً من سوريا منذ اندلاع الحرب في عام 2012.

وصرحت الرئاسة التركية أكثر من مرة عن نيتها بإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، بعد استكمال المنطقة الآمنة على الشريط الحدودي من خلال عملية عسكرية بدأت بالفعل منذ أسابيع.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.