الأخبار المحلية

شبكة توثق اعتقال مئات الأشخاص في أثناء محاولتهم استخراج جوازات

29.02.2024 | 17:51

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن النظام اعتقل 1168 شخصاً في دوائر الهجرة والجوازات بعدة محافظات سورية، في أثناء محاولتهم استخراج جوازات سفر، من بينهم 16 قاصرا و96 امرأة.

 وأضافت الشبكة أن التوثيق شمل الفترة الواقعة بين شهر آذار عام 2011 وشهر شباط من العام الجاري، مشيرة إلى تحوّل 986 شخصا من المعتقلين إلى مختفين قسرياً، مستغلاً حاجة السوريين إلى إصدار جوازات سفر.

وذكر مدير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، فضل عبد الغني، أن النظام السوري "استغل حاجة الشعب السوري لإصدار جواز سفر على غرار بقية دول العالم، فمارس أقسى درجات النهب عبر وضع أغلى سعر جواز سفر في العالم، إلى جانب أنماط عديدة من انتهاك الكرامة الإنسانية، وكأنه يقدم جواز السفر من مزرعته الخاصة".

وطالب عبد الغني "المجتمع الدولي بخلق بديل قانوني لإصدار جوازات السفر في حالات النزاع المسلحة الداخلية، وعدم ترك هذا الملف الحساس بيد السلطة المسيطرة، وحرمان أعداد هائلة من المواطنين قد تصل إلى نصف الشعب من هذه الوثيقة الحيوية، أو ابتزازهم مادياً وأمنياً بشكل سادي".

و وثق التقرير حالات انتهكت فيها كرامة المواطنين في أثناء استخراج أو تجديد جواز السفر، ففي فروع إدارة الهجرة والجوازات غالباً ما يتعرض المواطنون لسوء المعاملة من الموظفين ويضطرون إلى الوقوف في طوابير لساعات طويلة دون الحصول على دور في نهاية المطاف، ويتم اعتماد هذه الاستراتيجية في الغالب كي يضطر المواطنين لدفع رشىً لبعض الموظفين أو السماسرة المرتبطين بالأجهزة الأمنية كي يتم تيسير معاملاتهم بشكل أسرع.

أما عن المعاملة في القنصليات والسفارات السورية، فقد ذكر التقرير وجود اختلافات واضحة، ففي حين تتعامل القنصلية السورية في جنيف في سويسرا بشكل اعتيادي في إجراء المعاملات، يُعاني السوريون نمطاً مقصوداً من الإذلال والابتزاز في القنصلية السورية في مدينة إسطنبول في تركيا التي تضم العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.

وأشار التقرير إلى أن المواطن السوري لا يتمكن في العديد من البلدان من حجز دور في القنصلية السورية عن طريق المنصة الإلكترونية، بسبب عدم وجود مواعيد متاحة على المدى القريب، حيث يكون أقرب موعد بعد عام أو عامين من تاريخ التقديم، وبالتالي لا يبقى خيار أمام هؤلاء سوى التعامل مع الوسطاء والسماسرة، الذين ينسقون بدورهم مع موظفي القنصليات

ويعاني السوريون في استخراج جواز السفر السوري الذي تحول إلى أغلى جواز في العالم، إلى جانب حالة عدم الأمان التي يشعرون بها داخل دوائر الهجرة خوفاً من الاعتقال.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.