الأخبار المحلية

صحيفة: رفع سعر الكهرباء للفعاليات الاقتصادية والمنزلية

25.10.2021 | 13:13

كشفت مذكرة رسمية نشرتها صحيفة "الوطن" المحلية، عن رفع أسعار الكهرباء للفعاليات الاقتصادية والمنزلية، حيث ستكون الزيادة بالنسبة للشريحة الأوسع من المستهلكين "طفيفة".

وبحسب المذكرة، فانه سيتم رفع تدريجي للدعم عن مبيع الطاقة الكهربائية لمختلف القطاعات الاقتصادية، إضافة للشرائح العليا من الاستهلاك المنزلي التي يزيد استهلاكها على 1500 كيلوواط ساعي في الدورة الواحدة.

ويهدف هذا الاجراء إلى تقليل الخسائر المالية لمؤسسات الكهرباء بنسبة 50 بالمئة من الدعم، وتوفير السيولة المالية لاستمرار عمل المنظومة الكهربائية.

وعن المشتركين الزراعيين والجمعيات الخيرية ، حيث سيتم تعديل التعرفة لهما بحيث يكون هناك تخفيض بالخسائر المالية بنسبة 20 بالمئة من الدعم قبل تعديل التعرفة.

 ووفقاَ للمذكرة، فإن رفع الأسعار بالنسبة للمشتركين المنزليين فسيكون "طفيفاَ"، بحيث يجري تخفيض الخسائر المالية بنسبة 1.3 بالمئة من الدعم.

وكذلك سيشمل رفع الأسعار تعرفة المشتركين بإنارة اللوحات الإعلانية بحيث يجري تخفيض الخسائر المالية بنسبة 100 % من الدعم ، ورفع التعرفة لباقي المشتركين (تجاري وحرفي وري وزراعة وغرف تبريد ودوائر رسمية ومؤسسة ومعابد وإنارة عامة) .

وجاء ذلك بعد صدور قرار برفع سعر ليتر  مادة المازوت الصناعي والتجاري للمنشآت الصناعية الخاصة والفعاليات التجارية والخدمية الخاصة بـ ١٧٠٠ ليرة، وقرار آخر بتحديد سعر مبيع اسطوانة الغاز المنزلي بـ 30600 ليرة خارج البطاقة الذكية.

وتشهد العديد من المناطق نقصاَ في الطاقة الكهربائية، مع تطبيق مبدأ التقنين ،  في ظل وعود حكومية متكررة بحل ازمة الكهرباء، حيث تشير الى صعوبات في تأمين الفيول والغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة  بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات الغربية.

سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.