علوم وتكنولوجيا

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر حتى عام 2032

09.11.2019 | 22:02

يشهد يوم الاثنين المقبل ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر حتى عام 2032 ، وهي عبور كوكب عطارد عبر قرص الشمس، وسيكون بامكان رصد هذه الظاهرة في عدة أماكن حول العالم.  

وذكرت وسائل اعلام أنه سيكون بالمقدور رصد مرور كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية حوالي ساعة في الشرق الأوسط وخمس ساعات في الأميركيتين.

وسيظهر عطارد كنقطة سوداء متناهية الصغر أمام قرص الشمس، بالنظر إلى الفارق الهائل في الحجم بينهما فقطر عطارد يبلغ 4800 كيلومتر بينما يبلغ قطر الشمس 1.4 مليون كيلومتر.

وسيحتاج المهتمون برصده إلى تلسكوبات، وينصح الخبراء بارتداء "فلتر" خاص للحماية من أشعة الشمس ، باعتبار أن النظارات التي تستخدم لرصد كسوف الشمس قد لا تجدي نفعا نظرا لصغر حجمه.

يذكر أن ظاهرة عبور عطارد أمام قرص الشمس حدثت آخر مرة عام 2016 ، وهي تحدث 13 أو 14 مرة كل مئة عام.

سيريانيوز  

RELATED NEWS
    -

لافروف: اقترحنا على إسرائيل إبلاغنا بالتهديدات الأمنية الصادرة عن الأراضي السورية لنتكفل بمعالجتها

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يوم الاثنين أن بلاده اقترحت على إسرائيل إبلاغها بالتهديدات الأمنية المفترضة الصادرة عن أراضي سوريا لتتكفل بمعالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصراعات الإقليمية.

الجيش العراقي: عملياتنا الاستباقية تركز على مناطق شمال شرقي سورية لانها لاتحوي على قوات نظامية

قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رَسُول ان القوات العراقية تركز على مناطق شمال شرقي سوريا في عملياتها الاستباقية لانها لا تحتوي قوات نظامية سورية.