أخبار العالم

إقرار نظام "الإقامة المميزة" في السعودية.. هل سيتم إلغاء نظام الكفالة؟

10.05.2019 | 18:36

اقر مجلس الشورى السعودي يوم الخميس نظام "الإقامة المميزة" حيث يتضمن مزايا خاصة منها ما يتعلق بحرية الحركة من والى السعودية بدون موافقة كفيل.

وقالت وسائل اعلام سعودية ان نظام "الإقامة المميزة" ينقسم إلى قسمين، هما إقامة دائمة وإقامة مؤقتة برسوم محددة، مع مزايا خاصة تتعلق بحرية التنقل والحركة من وإلى السعودية ذاتيا دون الحاجة إلى موافقة من الكفيل.

ويمنح المقيم بموجب الاقامة المميزة مزايا منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية.

ومن شان إقرار نظام "الإقامة المميزة" بحسب وسائل اعلام إلغاء "نظام الكفالة" التي تعرض لانتقادات كبيرة خاصة وانه يقيد حركة الوافدين بدون موافقة الكفيل وحجز الوثائق المتعلقة بهم وغيرها..

ولفتت وسائل اعلام السعودية الى ان نظام "الإقامة المميزة" يأتي ليتماشى مع ما كان قد أعلنه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن مشروع البطاقة الخضراء "جرين كارد"، خلال مقابلة خاصة على قناة "العربية"، عام 2016.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان محمد بن سلمان قال في عام 2016 ان مشروع البطاقة الخضراء "جرين كارد"، سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، وأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة.

يشار الى ان "نظام الكفالة" معمول به منذ سنوات طويلة في دول الخليج ومن بينها السعودية وهو يهدف الى تنظيم عمل العمالة الوافدة الا ان العديد من المنظمات وصفته بانه وجه من أوجه العبودية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.