الاخبار السياسية

صحيفة تركية: مدينة حلب والعملية العسكرية على أجندة لقاء أردوغان ببوتين ورئيسي

24.01.2024 | 18:10

كشفت صحيفة "تركيا" المقربة من الحكومة التركية عن تفاصيل الملفات والخطط التي ستناقشها أنقرة خلال لقاء مرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين، على رأسها مدينة حلب والعملية العسكرية في الشمال السوري.

وبحسب الصحيفة، سيقترح أردوغان، على الزعيمين التعاون في عملية واسعة النطاق يُخطط لتنفيذها في سوريا بعد الانتخابات المحلية، معلناً أن صبر تركيا قد نفد، حيث تريد أنقرة إيصال فكرة مفادها أنه "إذا لن تدعموا، فلا تكونوا عقبة". 

وأوضحت الصحيفة أن أنقرة ستقول للوفد الإيراني: "تخلوا عن دعم عناصر حزب العمال الكردستاني في تل رفعت"، بينما سيسألون روسيا، التي تعتبرها تركيا درعاً لـ"قسد" في عين العرب ومنبج وعين عيسى على طول الخط المتوازي مع الحدود، عن تغيير الوضع الراهن.

وأضافت الصحيفة أن تركيا تريد تغيير الظروف في مدينة حلب بعد أن تحولت لمدينة شيعية من أجل إعادة إعمارها وعودة ملايين المدنيين إليها، بينما تريد روسيا السيطرة على إدلب، وسحبها من أيدي "هيئة تحرير الشام" وتسليمها للنظام السوري.

وترى أنقرة أن حلب تحولت إلى مدينة شيعية، وترغب بإعادتها إلى هويتها الأصلية، وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة من مصادر في أنقرة، سيكون ملف حلب هو الموضوع الرئيسي في اجتماعات بوتين - رئيسي - أردوغان. 

وتركز المطالب التركية على إنهاء ما سمّته الاحتلال الديني والسكاني والثقافي للمدينة، وتأمين عودة 3 ملايين من سكان حلب إلى منازلهم، ومنح المدينة وضعاً خاصاً وضمن الأمان تحت إشراف قوة دولية، و أشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا لا تنظران ببرود إلى الخطة.

وتدعي روسيا، بحسب الصحيفة، أن الحكومة التي أنشأتها "هيئة تحرير الشام" في إدلب وعلاقتها بالولايات المتحدة تشكل تهديداً للقاعدة العسكرية الروسية، وتخطط للاستيلاء على إدلب بدعم من إيران والنظام السوري، إذا ظلت تركيا محايدة.

ويؤكد الروس أن العلاقات التجارية والسياسية والدبلوماسية بين أنقرة ودمشق ستتحقق من خلال هذه الطريقة، ويقترحون أيضاً التغلب على الضغط الناجم عن اللاجئين الذي ستسببه عملية إدلب من خلال فتح ممر مدني في حلب.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.