الاخبار السياسية

خبراء بالأمم المتحدة يطالبون استراليا باستعادة مواطنيها المحتجزين في مخيمات شمال سوريا

19.04.2022 | 10:36

طلب خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من أستراليا استرداد العشرات من مواطنيها المحتجزين في مخيمات تديرها القوات الكردية في شمال سوريا.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


ووصف الخبراء في رسالة مشتركة الوضع بمخيمي "الهول" و "روج" بأنه "مقلق وبائس"، مشيرين إلى "الوضع المذري" الذي يعيشه النساء والأطفال المحتجزين بالمخيمين.

وطالب الخبراء استراليا بالتحرك تجاه المحتجزين من مواطنيها بالمخيمات  وعدم الغاء حقوقهم وحرمانهم من الحريات، حيث من المرجح أن يكون بعض النساء قد نقلن بشكل قسري إلى المخيمات أو كن ضحايا للاتجار بالبشر

من جانبها، ردت ممثلة أستراليا لدى الأمم المتحدة، أماندا غوريلي، على رسالة الخبراء، بأن اعادة المحتجزين من سوريا  تم النظر فيها على أساس كل حالة على حدة، وسبق ان تم استرداد القصر غير المصحوبين بذويهم من سوريا في عام 2019.

من جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريز باين، أن الحكومة تناقش هذه القضية، موضحة أن "الأطفال هم أستراليون وجدوا أنفسهم في هذا الوضع لأن أهلهم ذهبوا إلى مناطق الحرب تلك". 

وتحتجز القوات الكردية الآلاف من عائلات واطفال تنظيم "داعش" فضلاَ عن المقاتلين الجهاديين في مخيمات تديرها بشمال شرقي سوريا، حيث يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشددة.

ومنذ إعلان القضاء على تنظيم "داعش" عام 2019، تطالب "الإدارة الذاتية" الكردية  الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين في سوريا، إلا أن بعض الدول الغربية قامت باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.