الاخبار السياسية

وكالة: الجولة 8 من اجتماعات اللجنة الدستورية ستناقش 4 مبادئ دستورية

30.05.2022 | 13:46

أفادت وكالة "الاناضول" أن الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف والتي ستنطلق الاثنين، ستناقش 4 مبادئ دستورية جديدة  مقدمة من قبل الأطراف المشكلة للجنة ، وهم النظام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني .

وبحسب معطيات حلت عليها الوكالة، فإن الأطراف ستناقش خلال هذه الجولة و على مدار 5 أيام المبادئ الدستورية التي ستقدم وتقديم أوراق تتضمن الملاحظات عليها.

وتنطلق الإثنين، أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لتقديم مبادئ جديدة.

ويقود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، المفاوضات بين أطراف اللجنة الدستورية.

وكان بيدرسن أعلن قبل أيام، أن حل الأزمة في سوريا سياسياَ "لايزال يعيد المنال"،  مبيناَ أن جولات اللجنة الدستورية لم تحقق "نتائج مرجوة"، لكنه اعرب عن الامل في أن تحقق الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية " تقدماً ولو بسيطاً".

ولم تحقق 7 جولات سابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أي تقدم في كتابة دستور جديد لسوريا، بسبب اختلاف المواقف بين طرفي النظام والمعارضة.

وتأتي أعمال اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة، ضمن إطار الحل السياسي للأزمة السورية الممتدة منذ 2011، ووفقا للقرار الأممي 2254 الصادر عام 2015.

وينص القرار على انهاء العنف بين جميع أطراف النزاع، و تشكيل حكم انتقالي و اجراء انتخابات حرة ونزيهة باشراف اممي، بهدف تنفيذ عملية انتقال سياسي.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.