المنوعات

منح جائزة نوبل للاقتصاد إلى أمريكيين اثنين

08.10.2018 | 20:28

فاز كل من الامريكيين وليام نوردهاوس وبول رومر  بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2018، لأعمالهما في مواءمة متطلبات الابتكار ومكافحة الاحتباس الحراري مع النمو الاقتصادي العالمي.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في بيان لها، ان " نوردهاوس الأستاذ في جامعة يال ورومر من جامعة سترن للأعمال في نيويورك، طورا منهجيات تعالج تحديات تعتبر بين الأكثر أهمية في عصرنا المواءمة بين النمو الدائم على المدى الطويل بالاقتصاد العالمي ورفاه سكان العالم".

واضافت الأكاديمية ان الأمريكيين "قاما بتوسيع نطاق التحليل الاقتصادي إلى حد كبير عبر إقامة نماذج تشرح كيفية تفاعل الاقتصاد مع الطبيعة والمعرفة".

ونوردهاوس (77 عاما) كرم تحديدا لأنه قام "بدمج التغير المناخي بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل".

أما رومر البالغ من العمر 62 عاما فقد منح الجائزة "لأنه نجح في دمج الابتكارات التكنولوجية بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل".

وذكرت مؤسسة نوبل  أن القيمة المالية لكل جائزة من نوبل سترتفع 12.5% هذا العام، مع تحسّن أوضاع المؤسسة المادية بعد سنوات من الزيادة في المصروفات، لتبلغ قيمة الجائزة 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

ومن المرتقب أن تجري مراسم تسليم الجائزة حسب التقاليد المعتمدة في 10 كانون الأول، وهو تاريخ وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.

ويذكر ان جائزة نوبل تمنح تقديرا لمنجزات في مجالات العلوم والآداب والسلام بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال ألفريد نوبل منذ عام 1901.

سيريانيوز، ا ف ب

RELATED NEWS
    -

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..