المنوعات

تعرف على المواد الغذائية الرئيسية التي تباع مغشوشة حول العالم

21.12.2016 | 01:37

نقلت صحيفة "الاندبندنت" عن خبير غذائي قوله أن السمك ولحم البقر والقهوة هي من بين المواد الغذائية الأساسية للكثير من الناس، وتباع "مغشوشة" على حد قوله.
 
وأمضى الخبير "لاري أولمستيد" 4 سنوات بالتحقيق في المواد الغذائية التي تعبأ وتباع "مغشوشة" حول العالم، وسافر إلى مختلف أنحاء العالم من اليابان إلى جنوب أفريقيا، وجمع نتائجه في كتاب شهير اسمه "الأطعمة الحقيقة والأطعمة المزيفة".
 
ويقول أولمستيد  ان"المأكولات البحرية تكون أسوأ فئة عموما وتأتي السوشي في أعلى القائمة، كذلك فإن مختلف أنواع الأسماك الأبيض والأحمر عرضة للتلاعب والتزوير".
 
ويؤكد الخبير أن زيت الزيتون أحد الأطعمة الأخرى التي يتم تزويرها بسهولة، كما تعرضت كل من الأجبان والعسل إلى تزوير كبير في فرنسا وإيطاليا عام 2016، في حين طال الغش لحم البقر في اليابان، على حد قوله.
 
ووجه أولمستيد رسالة مفادها "أنه إذا كان الطعام يبدو جيدا جدا لابد أن يكون مناسبا من حيث السعر، فأنت لا يمكنك أبدا معرفة الحيوان الذي استخرج منه الحليب وصنع الجبن، بحيث يباع حليب البقر رخيصا كما الماعز، في حين أن البن المطحون يطاله غش كبير".
 
وتابع موجها تحذيرا للمستهلكين من "الشعارات الطنانة" مثل: "طبيعية، صحية، نقية"، لكنه أكد أنه لا يريد تخويف الناس فليست كل الأطعمة "مغشوشة".
 
وأشار إلى أن الأغذية التي تكون أسعارها "منطقية" عادة ما تكون هي الأفضل، مشددا على أنه "لا يريد تخويف الناس من تناول الطعام، بل يريدهم أن يتناولوا طعاما جيدا ولذيذا وصحيا".
RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.