الاخبار السياسية

ترامب: ربما حان الوقت لتسلم الأكراد المسؤولية عن حقول النفط في سوريا

24.10.2019 | 21:55

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب، يوم الخميس، إن الوقت قد حان لتولي القوات الكردية المسؤولية عن حقول النفط في شمال سوريا.

وذكرت وكالات أنباء ان ترامب أشار في تغريدة عبر حسابه على التويتر، إلى أن بلاده "لن تسمح أبدا" لتنظيم "داعش "في حالة تشكله مجددا أن يستولي على حقول النفط تلك.

وكان ترامب اعلن، يوم الاربعاء، انه قرر الابقاء على" قوة أمريكية قليلة العدد" في محيط مناطق آبار النفط في شمالي سوريا.

وتخطط الولايات المتحدة الامريكية لإبقاء مجموعة من الجنود الأمريكان قرب حقول النفط في شمال سوريا، للحيلولة دون سيطرة عناصر "داعش" على تلك الحقول.

وكان قائد "قسد" مظلوم كوباني اعلن، يوم الاربعاء، انه اجرى اتصالا هاتفيا بترامب، مشيرا الى ان الرئيس الامريكي تعهد بـ "دعم طويل الامد" للقوات الكردية في شمال شرق سوريا  .

 وتوصل الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، يوم الثلاثاء الماضي، لاتفاق حول تسوية الوضع في شمال سوريا.

وينص الاتفاق على دخول الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية في شمال سوريا، والمساعدة على انسحاب القوات الكردية مع أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية.، خلال 150 ساعة.

وجاء الاتفاق عقب حملة عسكرية أطلقتها تركيا في 9 الشهر الجاري، للقضاء على القوات الكردية في شمال شرق سوريا، إلا أنها توقفت اثر التوصل لاتفاق هدنة لمدة 120 ساعة بين انقرة وواشنطن في 17 الجاري، لإفساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

سيريانيوز

 


TAG: