الاخبار السياسية

ألمانيا تدعو لإقامة منطقة "حماية إنسانية" شمال سوريا مدعومة بقوات أوروبية

21.10.2019 | 18:18

دعت ألمانيا إلى تأسيس "منطقة حماية إنسانية" شمالي سوريا والاستعانة في تنفيذ ذلك بقوات من دول الاتحاد الأوروبي، لمواصلة الحرب على "داعش" وتأمين استقرار المنطقة مما يتيح للنازحين العودة الطواعية اليها.

ونقل موقع "dw"، عن وزيرة الدفاع الألمانية  انيغريت كرامب-كارنباور قولها انها تقترح انشاء "منطقة امنة" تخضع لمراقبة دولية، وتضم أيضا تركيا وروسيا، محذرة من أن الوضع في سوريا يؤثر على "المصالح الأمنية لأوروبا".

واشارت الوزيرة الألمانية الى ان الهدف من تأسيس المنطقة هو "مواصلة  الحرب على الإرهاب، والحرب على "داعش"، والعمل على "استقرار المنطقة ما يسمح بإعادة البناء ويتيح للنازحين بالعودة الطوعية إليها".

من جانبه، طالب خبير الشؤون الخارجية في "الحزب المسيحي الديمقراطي" روديريش كيزه فيتر، في تصريحات لإذاعة "برلين-براندنبورغ"، بإقامة "منطقة حماية إنسانية" شمالي سوريا، على أن يتم إرسال جنود أوروبيين، بينهم جنود من الجيش الألماني إلى هناك،  يتراوح عددهم مابين 30 ألف إلى40 ألف جندي.

وشدد على ضرورة إرسال أطقم طبية وعمال إغاثة وخبراء إلى شمال سوريا، من أجل إعادة الإعمار .

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يتعين عليه أن يعرض على تركيا، بالتنسيق مع روسيا، تأسيس هذه المنطقة تحت "تفويض دولي".

من جانبه، أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني نوربرت روتغن، في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية، أن السيطرة على الوضع الأمني في شمال سوريا من مسؤولية دول كـ بريطانيا وألمانيا وفرنسا، وليس تركيا وحدها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال، يوم الاحد، ان الجيشين التركي و"الوطني السوري" سيطرا على 1500 كم2 شمالي سوريا فيما اشار الى بلاده ستعمل على تامين "المنطقة الامنة".

وبدأ الجيش التركي حملته العسكرية في 9 الشهر الجاري ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا،إلا أنها توقفت اثر التوصل لاتفاق هدنة لمدة 120 ساعة بين انقرة وواشنطن في 17 الجاري، لإفساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

وجاء الاتفاق التركي الامريكي بعد ادانات دولية ومطالبات بإنهاء الحملة التركية، لتفادي وقوع "كارثة انسانية" وعودة انتعاش "داعش" من جديد.

وتصر تركيا على انشاء "منطقة امنة" في شمال سوريا تكون خالية من "الوجود الارهابي"، وافساح المجال لتوطين اللاجئين فيها، كما تعتزم انقرة اقامة 12 موقع مراقبة في المنطقة  التي تمتد لمسافة 444 كم وبعمق 32 كم.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.