جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم قبل 15 عاما.. موزيلا تحقق نجاحا كبيرا باطلاق متصفحها فايرفوكس

09.11.2018 | 01:35

في 9 تشرين الثاني عام 2004 اطلقت شركة موزيلا المتصفح فايرفوكس 1.0 بميزات لم تكن موجودة في المتصفحات الاخرى في ذلك الوقت مثل التصفح المبوب وادارة التنزيلات، ليصبح منافس قويا لكل من انترنت اكسبلورر وسفاري.

واتاح الاصدار العام الاول لفايرفوكس اضافة خيارات محرك البحث الى شريط البحث مثل امازون وميزة RSS في المفضلة.

تفوقت موزيلا على نفسها فقد تطلب الامر 5 ايام فقط لتجاوز المليون عملية تنزيل من المتصفح بعد ان وضعت موزيلا لنفسها هدف تجاوز هذا العدد بعد 10 ايام.

نال فايرفوكس المدح في الكثير من وسائل الاعلام، من ضمنها فوربس وجريدة الوول ستريت، ومع أكثر من خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة التسعين الاوائل من ظهور الاصدار 1.0، أحرز فايرفوكس أعلى نِسَب التنزيل عبر الانترنت بين البرامج المجانية مفتوحة المصدر ، بالاخص على يد المستخدمين المنزليين، وفي 19 تشرين الاول 2005، أحصى موقع فايرفوكس التنزيل رقم 100 مليون، في أقل من سنة من صدور الاصدار الأول (344 يوما فقط)، وصدر فايرفوكس 1.5 في 29 تشرين الثاني 2005، بأكثر من 2 مليون تنزيل في الساعة الستّ والثلاثين الأُوَل من صدوره، وأحصى موقع فايرفوكس التنزيل رقم 200 مليون في اب 2006 بحسب موقع انشر فايرفوكس، و قد تم صدور فايرفوكس 2.0 في تاريخ 24 تشرين الاول 2006 .


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


يحتوي فايرفوكس على مزايا كثيرة منها ميزة مانع النوافذ المنبثقة (pop-up blocker) مضمن، ميزة تصفح الالسنة (tabbed browsing)، ميزة علامات المواقع الحية (Live bookmarks)، وميزة الامتدادات (extensions) لاضافة خصائص جديدة، ومع أن العديد من المتصفحات تحتوي على بعض تلك الميزات، إلا أن فايرفوكس كان الأول الذي احتوى على كل هذه الخصائص وحظي بترحاب الجميع.

وجذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل ماك أو إس إكس الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر حيث قدر نصيب فايرفوكس في عام 2006، بـ 12% من الاستخدام الكلي للتصفح، بأكبر نسبة استخدام في المانيا (حوالي 39% بنفس الشهر).

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.