الاخبار السياسية

تعليقا على سحب جزء من القوات الروسية من سوريا.. العربي: خطوة هامة لانجاح "جنيف" وتثبيت الهدنة

نبيل العربي

16.03.2016 | 12:39

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، يوم الأربعاء، أن إعلان روسيا سحب جزء من قواتها من سوريا "خطوة مهمة" لإنجاح مفاوضات السلام السورية المنعقدة حاليا في جنيف، وتثبيت اتفاق وقف الاعمال القتالية الساري حاليا.

ونقلت وكالة أنباء (الشرق الأوسط) المصرية عن العربي الذي تنتهي ولايته في وقت لاحق هذا العام  قوله في بيان إن "الإعلان الروسي جاء في توقيت مناسب ويمثل خطوة إيجابية باتجاه تعزيز الجهود المبذولة من قبل مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسوريا لإنجاح مسار مفاوضات جنيف الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة."

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصورة مفاجئة يوم الاثنين، أن روسيا ستسحب معظم القوات من سوريا بعد أن نشرتها في أيلول الماضي، ومنذ إعلان بوتين باشرت الطائرات الحربية في العودة إلى روسيا.

 وقال المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا فيما يخص القرار الروسي، في وقت سابق من اليوم, إن القرار سينعكس "إيجابيا" على مفاوضات جنيف، كما رأى فيه مجلس الأمن "أمراً إيجابيا".

وأضاف العربي أن "الانسحاب الروسي سيسهم أيضا في تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية المطبق حاليا في سوريا".

وتزامن هذا الاعلان مع انطلاق محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف بين النظام والمعارض في إطار جهود دبلوماسية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات، ومع  دخول "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ17، والتي استثنت تنظيمي "النصرة" و"داعش", وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية، في حين يستمر تبادل الاتهامات حول خرق الاتفاق بين الطرفين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.