أخبار العالم

نيوزيلاندا .. في بث حي .. رجل يفتح النار ويقتل عشرات المصلين

15.03.2019 | 11:01

فتح رجل مسلح النار في موقع من اصل موقعين لجامعين تعرضا لهجوم مسلح في مدينة "كرايس تشيرش" في نيوزيلاندا، حيث بثت مشاهد تبين رجل يطلق النار على مصلين  اثناء ادائهم لصلاة الجمعة ، ما ادى الى مقتل اكثر من 49  مصلي واصابات اخرين بجراح.

وقام المهاجم ببث العملية  في واحد من موقعي الاعتدائين على الهواء مباشرة حيث شوهد يترجل من سيارته وهو يحمل سلاحا رشاشا ويدخل على الجامع ويطلق النار بدم بارد على مصلين ليرديهم قتلى ، فيما نفذ مهاجمين اخرين اعتداء على جامع اخر قريب من الموقع الاول.

وفي تفاصيل المقطع المصور فقد خرج المهاجم وهو يبث تحركاته في بث مباشر على الفسيوك من خلال كاميرا مثبتة على رأسه ، خرج من الجامع ليطلق النار على الاشخاص في الشارع ويعود مرة ثانية ليجهز على كل الضحايا الذين سقطوا على الارض خلال اطلاقه النار في المرة الاولى ، ويستقل سيارته ويغادر المكان.
ولا يمكن عرض المقطع الذي حذف من على الفيسبوك وتمكنت سيريانيوز من تسجيله لقسوة المشاهد فيه.

 ووصفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية الحادثة "باليوم الأسود" في تاريخ البلاد وقالت إن منفذ الجريمة هو "إرهابي" من اليمين المتطرف و"عنيف" على حد تعبيرها.

ونقلت وسائل اعلام عن الشرطة في المدينة إنها احتجزت عدة اشخاص متهمين بالضلوع في تنفيذ عملية القتل الجماعية.

وتبين في وقت لاحق بان منفذ الهجوم المصور هو استرالي الجنسية ويدعى "برينتون تارانت" وصرح في بيان نشر على الانترنت بانه لا يشعر بالندم ويتمنى فقط أن يستطيع قتل أكبر عدد ممكن من "الغزاة والخونة"، مشيرا الى انه هجومه جاء انتقاما لملايين الاوروبيين الذين قتلهم "الغزاة" .

سيريانيوز


TAG: