الاخبار السياسية

وزير الدفاع التركي: لم يحدث أي خرق لاتفاق وقف اطلاق النار في ادلب.. وسنظل قوة ردع ضد انتهاكه

07.03.2020 | 12:57

قال وزير الدفاع التركي خلوصي اكار يوم السبت انه لم يحدث أي خرق لاتفاق وقف اطلاق النار في ادلب الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس- الجمعة فيما اشار الى ان بلاده ستظل قوة ردع ضد انتهاك الاتفاق.

ونقلت وكالة الاناضول عن اكار قوله اننا "سنظل قوة ردع ضد انتهاك وقف إطلاق النار، ولم يحدث أي خرق منذ سريانه".

واضاف اكار "نتابع التطورات عن كثب، وسنرد بأشد الطرق على أي هجمات ضد وحداتنا ونقاط مراقبتنا دون تردد".

وتابع وزير الدفاع التركي اننا "سنبدأ دوريات مشتركة مع الروس في طريق (إم 4) اعتبارا من 15 آذار، وبدأنا العمل بخصوص تفاصيل الممر الآمن على امتداد الطريق البري"، مضيفا أن "وفداً عسكرياً روسياً سيصل أنقرة مطلع الأسبوع القادم".

ولفت اكار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في موسكو الخميس، ساهم في وقف هجمات نظام الأسد التي عرضت أمن تركيا والمنطقة للخطر، وتسببت بمأساة إنسانية.

واردف اكار ان "ما تتطلع إليه تركيا هو أن يكون وقف إطلاق النار دائمًا، وضمان تأسيس المناخ المناسب لعودة أكثر من مليون إنسان بريء، يشكل الأطفال والنساء 81 في المئة منهم، إلى ديارهم التي هجّروا منها".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، توصلا الخميس، إلى حزمة قرارات لتخفيف التوتر في إدلب السورية تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة، وإنشاء ممر آمن في أراض محددة على الطريق "M4".

كما اتفق الجانبان على تسيير دوريات روسية تركية مشتركة منذ 15 اذار 2020 على طول الطريق "M4"، من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب ووصولا إلى بلدة عين الحور.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.