الاخبار السياسية

تركيا توافق على انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو مقابل موافقتهما على "الشروط التركية".

29.06.2022 | 22:49

أعلنت الرئاسة التركية أنها وضعت 10 شروط على كل من فنلندا والسويد  ، مقابل موافقتها على انضمام الدولتين لحلف "الناتو"، مؤكدة أن الدولتين وافقتا على الشروط على هامش قمة الحلف في مدريد.

ووفقا لوكالة " أناضول" فقد اشترطت تركيا على فنلندا والسويد، وقف أنشطة حزب العمال الكردستاني "العامل في سوريا والعراق"، ووقف قبول قادة الحزب في برلماني البلدين.

وطالبت البلدين بتوضيح موقفيهما من الحزب، و اعتباره "كيانا ارهابيا"، وقطع العلاقات مع قياداته  في سوريا والعراق، وتسليمها المتورطين بهجمات ضمن تركيا.

واشترطت عليهما وقف أنشطة أعضاء منظمة "فتح الله غولن"، و أي نشاط يحاك ضد أمن تركيا، وإنشاء آلية مشتركة مع أنقرة لمكافحة "الإرهاب".

كما شددت على مسألة قطع تمويل حزب العمال وحلفاءه، وحظر حساباتهم المصرفية، ومنع جمع التبرعات لهم، تحت غطاء الجمعيات غير الحكومية.

وبحسب الوكالة وافقت الدولتان على الشروط وتعهدتا بدعم تركيا في حربها ضد الأحزاب الكردية الانفصالية.

كما أبدت كل من فنلندا والسويد دعمهما لطلب انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ورفع حظر بيع السلاح لها.

يشار إلى أن فنلندا والسويد قامتا بتقديم طلب رسمي للانضمام للناتو، بذريعة حماية أمنهما القومي من الخطر الروسي الذي بات يهدده.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا استخدمت حق " الفيتو" ضد طلب البلدين، بحجة أن الدولتين ترتيطان بعلاقات مع تنظيمات "إرهابية" معادية لتركيا.

سيريانيوز


TAG: