الاخبار السياسية

ترامب يؤكد مقتل البغدادي في عملية أمريكية بسوريا بعد تنسيق مع تركيا وروسيا

27.10.2019 | 17:24

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الاحد، مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في عملية أمريكية خاصة في سوريا، شاكرا روسيا  وتركيا على إسهامهما في هذه العملية.

ونقلت وكالات انباء عن ترامب قوله، في كلمة له، ان 8 مروحيات أمريكية شاركت في حملة قتل البغدادي، وقد تمت العملية بتنسيق مع تركيا وروسيا، مشيرا الى ان الاكراد شاركوا أيضاَ في معلومات مهمة خلال العملية.

واشار ترامب الى ان العملية اسفرت عن مقتل عدد كبير من أنصار البغدادي، بالاضافة لاصابة 11 طفلاَ  بجروح.

وأضاف ترامب ان البغدادي  قتل خلال عملية أمريكية أسفرت عن "تفجير قميص مفخخ كان يرتديه، إثر محاصرته من قبل القوة الأميركية داخل نفق".

وأوضح الرئيس الأميركي أن البغدادي "دخل إلى نفق ولاحقته الكلاب وكان يصرخ ويبكي خلال هروبه"، مشيرا إلى أنه "مات كالكلب والجبان" مع "عدد كبير" من أنصاره.

وكانت وزارة الدفاع التركية اعلنت، في وقت سابق، انه جرى تنسيق وتبادل للمعلومات مع الجانب الأمريكي، قبيل العملية التي نفذتها واشنطن في سوريا.

وتداولت تقارير اعلامية،  أنباء عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي خلال عملية عسكرية نفذتها طائرات امريكية في قرية باريشا في محافظة ادلب .

وبحسب مسؤولين امريكيين فان معارك قصيرة اندلعت عند دخول القوات الأمريكية للمجمع الذي يوجد به البغدادي، مشيرين إلى أنه "قتل نفسه بتفجير سترة ناسفة".

وكان البغدادي مختبئاَ منذ 5 سنوات، ولايعرف مكان تواجده، ويُعتقد منذ فترة طويلة أنه كان يختبئ في مكان ما على الحدود العراقية السورية، وسرت مؤخراً شائعات كثيرة عن زعيم "داعش" سواء كانت تتعلق بإصابته بعد استهدافه او مقتله او أسره ، لم يتم تأكيدها،.

وصنفت الولايات المتحدة الأمريكية البغدادي على انه "إرهابي"، وعرضت مكافأة بملايين الدولارات مقابل اعطاء أي معلومة تؤدي للوصول اليه أو تساعد في القبض عليه أو قتله.

ونشر في أواخر نيسان الماضي، تسجيل مصور لأبو بكر البغدادي، في أول ظهور له منذ 5 سنوات، توعد فيه بـ"الثأر" بعد معركة الباغوز في شرق سوريا، وبعد ذلك بأشهر نشر تسجيل صوتي له دعا من خلاله أنصاره الى "إنقاذ" مقاتليه وعائلاتهم المحتجزين في السجون والمخيمات، متوعدا بـ"الثأر" لهم.

وولد البغدادي بالقرب من مدينة سامراء، شمال العاصمة بغداد، عام 1971، واسمه الحقيقي إبراهيم عوض البدري.، وتفيد تقارير بأنه كان خطيبا في أحد المساجد بالمدينة خلال التدخل الأمريكي في العراق عام 2003.

وبرز البغدادي في عام 2010 كزعيم لتنظيم "القاعد"ة في العراق، وفي عام 2014، ظهر في مقطع فيديو اعلن من خلاله الخلافة" لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

ومني تنظيم "داعش" بخسائر كبيرة في سوريا والعراق، وكانت اخر هزيمة له قبل أشهر عندما تم طرده من قرية الباغوز شمال شرق سوريا، في ظل مخاوف دولية من ان التنظيم لا يزال يمثل تهديداً أمنياً كبيراً، يستطيع شن هجمات في دول حول العالم.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.