الاخبار السياسية

البيان الختامي لاستانا 19: رفض الاجندات الانفصالية وتنفيذ جميع الاتفاقيات بشان شمال سورية

23.11.2022 | 12:40

رفض البيان الختامي للجولة 19 لمسار استانا الاربعاء جميع الأجندات الانفصالية في سورية، مشددا على ضرورة التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات القائمة بشأن شمال سورية.

ونص البيان الختامي للاجتماع الدولي الـ 19 بصيغة أستانا حول سورية ان الدول الضامنة تجدد التزامها الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.

وادانت الدول الضامنة في بيانها الختامي هجمات التنظيمات الإرهابية في سورية وتؤكد ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

ورفض البيان جميع الأجندات الانفصالية والتأكيد على أن الأمن والاستقرار في شمال شرق سورية لا يمكن أن يتحققا إلا على أساس الحفاظ على سيادة سورية وسلامة أراضيها.

وادان البيان الدول الضامنة ممارسات الدول التي تدعم التنظيمات الإرهابية بما فيها المجموعات الانفصالية وسرقة النفط السوري الذي ينبغي أن تعود عائداته للشعب السوري .

كما ادان البيان الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية والتي تعد انتهاكاً للقانون الدولي وسيادة سورية ووحدة أراضيها .

ورفض البيان الإجراءات الاقتصادية القسرية التي تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وضرورة رفعها وزيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة.

واشار البيان الى انه على المجتمع الدولي والأمم المتحدة تعزيز مساعدتها لسورية من خلال مشاريع التعافي المبكر وتسهيل عودة اللاجئين والمهجرين السوريين إلى مدنهم وبلداتهم.

وكانت الجولة 19 من محادثات مسار استانا بدأت في وقت سابق يوم الثلاثاء بمشاركة الدول الضامنة ووفدي المعارضة والحكومة السورية.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.