الاخبار السياسية

أبخازيا تخطط لعقد اتفاق مع سوريا حول افتتاح ممثلتين تجاريتين في البلدين

30.11.2022 | 20:09

تخطط أبخازيا لعقد اتفاق مع الجانب السوري بخصوص افتتاح ممثلتين تجاريتين في كلا البلدين.

وذكرت وكالة "سانا"، أن الحكومة الأبخازية وافقت على مشروع قرار تقدمت به وزارة الاقتصاد لعقد هذه الاتفاقية مع سوريا، بهدف تحسين التعاون والتنسيق في المجال الاقتصادي الخارجي

وينص مشروع الاتفاقية على أن الممثليتين التجاريتين مدعوتان للإسهام في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والمساعدة في إبرام صفقات في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية التقنية وإقامة مؤسسات مشتركة وتطوير أشكال أخرى للنشاط الاقتصادي.

وكانت سوريا اعترفت باستقلال أبخازيا عام 2018 وأقامت علاقات دبلوماسية معها، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف باستقلال هذه الدولة عن جورجيا.

وتم افتتاح سفارة ابخازيا في دمشق، وذلك عقب زيارة وفد ابخازي إلى سوريا ولقائه مسؤولين سوريين، عام 2020، كما وقع البلدان  اتفاقية للإعفاء المتبادل من سمات الدخول لمواطني البلدين من حاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والمهمة والخاصة .

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.