الاخبار السياسية

السيسي يطرح فكرة نقل سكان غزة إلى صحراء النقب بدلاً من سيناء

18.10.2023 | 16:00

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، التأكيد على رفض تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء المصرية "لعدم تصفية القضية الفلسطينية"، ولوّح بخروج ملايين المصريين لدعم هذا الموقف الرسمي.

وتساءل الرئيس المصري في مؤتمر صحفي جمعه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في العاصمة المصرية القاهرة، عن عدم الحديث عن نقل سكان غزة إلى صحراء النقب بدلا من سيناء.

وأوضح: "إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة، حماس والجهاد الإسلامي، على أن يتم إعادتهم مجددا مرة أخرى إذا شاءت".

وقال السيسي إن مصر "ترفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسريا من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب أي من دول المنطقة".

وأضاف: "نحن دولة ذات سيادة، حرصت خلال السنوات الماضية منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل (عام 1979) على أن يكون هذا المسار خيارا استراتيجيا نحرص عليه، ونسعى لأن يكون هذا المسار داعما لدول أخرى للانضمام إليه".

وحذر السيسي من "خطورة" تداعيات أي تهجير للفلسطينيين خارج غزة.

وأوضح أن "نقل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء ببساطة عبارة عن نقل فكرة المقاومة والقتال من قطاع غزة إلى سيناء".

وعليه، رأى الرئيس المصري أن تلك الخطوة قد تؤدي إلى أن " تصبح سيناء قاعدة للانطلاق بعمليات ضد إسرائيل".

وكان السيسي أعرب في بداية المؤتمر الصحفي، للمستشار الألماني عن قلق مصر البالغ من خطورة تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة، وشدد على ضرورة السماح بدخول المساعدات الإغاثية للقطاع.

ويستمر القصف الإسرائيلي على غزة منذ 12 يوماً، مخلفا مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط تخوف دولي من موجة لجوء فلسطينية جديدة إلى دول الجوار.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.