أخبار العالم

بعد تصاعد التوتر بين البلدين... وزير الدفاع السعودي: الرياض لن تسمح بحرب مع إيران

ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

07.01.2016 | 17:43

قال ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان  إن نشوب حرب بين بلاده وإيران سيكون إيذانا بـ"كارثة" وإن الرياض لن تسمح بها, وذلك في ظل تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية إحراق مقرات دبلوماسية سعودية في ايران بعد إعدم الرياض لرجل دين شيعي بارز.

ونقلت مجلة "إيكونوميست" البريطانية عن بن سلمان قوله يوم الخميس "هذا شيء لا نتوقعه على الإطلاق وأيا كان من يدفع في هذا الاتجاه فهو شخص لا يتمتع برجاحة العقل."

وأعلنت السعودية, يوم الأحد, أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجمات تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية ضمن احتجاجات لإيرانيين  ضد إعدام السعودية رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر, ليتلو ذلك تأكيد السعودية إن قطع علاقاتها مع إيران سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين وإنهاء العلاقات التجارية ومنع المواطنين السعوديين من السفر إليها. 

واعتبرت طهران أن قرار السعودية بقطع العلاقات بين البلدين"لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر"  لتحظر بعد ذلك بأيام استيراد جميع المنتجات المصنوعة في السعودية، فيما أعلنت كل من البحرين والسودان أيضا العلاقات مع إيران, بينما خفضت الإمارات عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها واستدعت بدورها سفيرها لدى طهران.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.